الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

من بينهم عمال المنازل.. اقتراحات بإضافة 3 فئات جديدة للتأمينات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

اقترحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 5 تعديلات على نظام التأمينات الاجتماعية تسمح بإضافة 3 فئات للتأمينات الاجتماعية، وتشمل العمال الذين يعملون في منازلهم، ومن يعملون بالمنشآت العائلية، والعمال الأجانب ممن لا يستغرق عملهم أكثر من 3 أشهر.

اضافة اعلان

مقترحات المهتمين

دعت التأمينات عبر موقعها الرسمي المهتمين لتقديم مقترحاتهم حول التغييرات المقترحة، والتي تضمنت 5 فقرات من 4 مواد من النظام، وتتضمن الفقرة (1ب) من المادة الأولى، والفقرة (8 ب) من المادة الثانية، والفقرة (2 أ)من المادة الرابعة، وإضافة عبارة للفقرة 1 من المادة الخامسة، وتعديل الفقرة 2 من المادة الخامسة.

زيادة الفئات المستفيدة تتضمن التعديلات المقترحة إضافة التقاعد لفرع المعاشات، ورفع سن الأبناء الذكور المستفيدين من المعاش التقاعدي من 21 عاما إلى 24 عاما، وإعفاء أصحاب المعاشات من المتقاعدين مهما كانت أعمارهم من الالتحاق بنظام المؤسسة، بالإضافة إلى زيادة الفئات المستفيدة من التسجيل في نظام التأمينات الاجتماعية.

التغييرات المقترحة على النظام

فقرة (1/ ب) المادة الأولى

فرع المعاشات، ويكفل تقديم التعويضات في حالات العجز غير المهني والشيخوخة والوفاة.

المقترح

فرع المعاشات يكفل تقديم التعويضات في حالات العجز غير المهني، والتقاعد، والوفاة.

فقرة (8/ ب) المادة الثانية

الأبناء الذكور الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة حتى يكملوا هذا السن والبنات حتى زواجهن، ويمدد الحد الأقصى لعمر الأبناء الذكور حتى يكملوا 26 سنة إذا كانوا يكملون دراستهم في مؤسسة تعليمية أو أمنية، ولا يشترط أي حد للسن طيلة بقائهم عاجزين عن ممارسة أي فعالية مهنية بسبب مرض مزمن أو عاهة.

المقترح

الأبناء الذكور الذين تقل أعمارهم عن 24 عاما حتى يكملوا هذا السن، ولا يشترط أي حد طيلة بقائهم عاجزين عن ممارسة أي فعالية مهنية بسبب مرض مزمن أو عاهة، والبنات حتى زواجهن.

الفقرة (2/ أ) المادة الرابعة

إذا كان سبق أن استحق معاشا عن مدة اشتراكه السابقة فإنه يخير بين أن يعفى من الاشتراك عن مدة عمله الجديدة، أو أن يستأنف اشتراكه في النظام بشرط أن تكون سنه دون الـ65، أما إن بلغ هذه السن في تاريخ العودة للعمل فإنه لا يخضع للنظام عن مدة عمله اللاحقة.

المقترح

اذا كان ذا معاش فإنه لا يخضع للنظام عن مدة عمله اللاحقة.

إضافة عبارة للفقرة (1) المادة الخامسة

يحق لأي من المذكورين في الفقرتين الفرعيتين «ز» و«ح» من هذه الفقرة طلب الانتفاع بأحكام هذا النظام.

الفقرة (2) من المادة الخامسة

يجوز بقرار من الوزير بناء على موافقة مجلس الإدارة ووفق أحكام المادة السادسة أن يخضع للنظام كل أو بعض الفئات المذكورة في البنود ج «المزارعون»، د «البحارة»، هـ«خدم المنازل».

المقترح

بقرار من الوزير بناء على موافقة مجلس الإدارة ووفق أحكام المادة السادسة أن يخضع للنظام كل أو بعض الفئات المذكورة في البنود في البنود ج «المزارعون»، د «البحارة»، هـ«خدم المنازل»، و «العمال الأجانب الذين يقدمون للمملكة لأعمال لا يستغرق إنجازها أكثر من 3 أشهر»، ز «العمال الذين يعملون في منازلهم»، ح «أفراد أسرة صاحب العمل الذين يعملون في المنشأة العائلية التي لا يعمل بها سواهم من العمال».

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook