الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الصالحي»: الأجهزة الذكية لا تسبب التوحد.. ولكن هذا خطرها الهائل على أطفالكم

366893-513x340
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

نفى الدكتور صالح الصالحي، رئيس مركز نمو الطفل في مستشفى الملك عبد الله الجامعي‏‫ بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ما يتردد في بعض الأوساط من أن إدمان الأجهزة الذكية والانترنت يؤدي إلى الإصابة بمرض اضطراب "التوحد".

اضافة اعلان

وقال "الصالحي"، "التوحد" مرض عضوي عصبي جيني وإدمان الأجهزة الذكية، والانترنت لا تسبب اضطراب التوحد، ولكنها تعزل الأطفال عن محيطهم الاجتماعي ما قد يفقدهم مهارات التواصل و التفاعل الاجتماعي.

وتابع: "يمكن لهؤلاء الأطفال أن يعودوا بسرعة للوضع الطبيعي، في حال تصحيح استخدام هذة الأدوات والإنترنت واتباع نظام علاجي سلوكي مكثف و منتظم".

وشدد رئيس مركز نمو الطفل على أهمية ترشيد استخدام الأطفال للأجهزة الذكية، وتخصيص وقت للعب التفاعلي والتعليمي المباشر للأطفال بعيداً عن الأجهزة، بمشاركة الأب والام و بقية أفراد الاسرة.

وأشار إلى أنه تم إثبات التأثيرات السلبية لإدمان الإنترنت والأجهزة الذكية على الجهاز العصبي والدوري للإنسان، والتي قد تصل إلى الوفاة في بعض الحالات.

وتابع رئيس مركز نمو الطفل، أن الحد الأقصى للوقت الموصى به من الجهات العلمية المرجعية لاستخدام الأجهزة الذكية، يجب ألا يتعدى ساعة و نصف لمن هم أكبر من 3 سنوات، و صفر من الوقت لمن هم أقل من 3 سنوات، مع المتابعة المستمرة من قبل الوالدين لاستخدام الأطفال للأجهزة ودخول مواقع الانترنت.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook