الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أطعمة يجب تناولها للحفاظ على صحة الشعر والأظافر والجلد

Vitamin-C-Benefits
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

 تتأثر صحة الإنسان بأشياء عديدة، فالطقس -مثلاً- يؤثر على الصحة العامة خلال جميع المواسم، وبحسب الباحثين فإن حالة الجلد والأظافر والشعر هي المفتاح لمعرفة مدى تأثر الإنسان صحياً، كما أن هناك بعض التغييرات البسيطة التي يمكن أن تعمل على تحسين المظهر من خلال تعديل النظام الغذائي.

اضافة اعلان

 وينصح خبراء التغذية وفقاً لما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، والتي تعمل على تغذية البشرة والشعر والأظافر، فيما يلي قائمة بها.

1-  فيتامين A

 وهو من أهم الفيتامينات، وموجود في المشمش المجفف ومنتجات الألبان، وهو ضروري لتجديد خلايا البشرة، وبالنسبة لحيوية الشعر، فهنالك الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الأسماك والمكسرات، أما الزنك فهو موجود في اللحوم الحمراء، ونقصه يؤدي إلى ضعف الأظافر وجفاف الجلد.

 وتقول ماريون ستيورت، وهي صاحبة مركز للخدمات الاستشارية الغذائية للمرأة: "من خلال تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، يمكن محاربة أغلب مشاكل البشرة والجلد"،  مشيرة إلى أن نقص فيتامين أ و إي ونقص في الأحماض الدهنية الأساسية في النظام الغذائي، يؤدي إلى جفاف الجلد".

 وأوصت، بتناول الخضراوات التي تحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين، والتي تتحول في الكبد إلى فيتامينA، وهو عنصر مضاد للأكسدة، ومفيد لصحة البشرة، وينتج بشكل طبيعي في الجسم، وتوجد البيتا كاروتين في الخضراوات الورقية مثل البروكلي كما توجد في الجزر والمشمش المجفف.

 وذكرت أن الأسماك مهمة في النظام الغذائي، خصوصاً سمك السردين، لاحتوائه على ما يكفي من الأحماض الدهنية والتي تساعد على تقليل الاحمرار والالتهابات المصاحبة للأكزيما والتهاب الجلد، كما تفيد أيضاً في ترطيب البشرة.

 وتقول خبيرة التغذية، أنجيلا داودن: "وجدت دراسة أولية، أن المعلومة التي تقول إن الشوكولاته تؤدي إلى ظهور حب الشباب، ليست صحيحة"، فليس هناك صلة بين حب الشباب والشوكولاته، بل إن اتباع نظام غذائي جيد، يساعد على تحسين بشرتك".

 وتظهر الأدلة أن تناول الزنك يساعد على مكافحة حب الشباب عند البالغين، كما يعمل على إصلاح الجسم، وهو أمر حيوي لتجديد البشرة، ويمنح في الأغلب بشرة أفضل.

 ومن الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك  اللحوم الحمراء والمحار والمكسرات، ويمكن تناول مكملات الزنك بجرعة لا تزيد عن 30 مليجرام يومياً، بحسب الخبراء.

 وبحسب قول ماريون ستيورت، فإن خطوط التجاعيد يكون سببها نقص  الفيتامينات A، C و Eوالسيلينيوم والزنك.

2-  فيتامينC

 فيتامين سي، يساعد الجسم على بناء الكولاجين - وهو المركب الرئيسي للنسيج الضام في الجلد، وقلة الكولاجين تعني المزيد من الترهل للبشرة، لذا فإن فيتامين سي وهو مضاد للأكسدة ضروري لمحاربة أضرار البشرة، ويمكنك العثور عليه في الحمضيات وفاكهة الكيوي والفلفل الأحمر.

3-  فيتامين E

 وهو مضاد للأكسدة أيضاً، ويستخدم لمساعدة الجسم على الشفاء ومنع الندب، وهو حيوي للقضاء على التجاعيد وإزالة ندبات حب الشباب، وأيضاً يحافظ على خلايا الدم الحمراء الصحية، ويوجد في بذور عباد الشمس وزيت الزيتون والخضراوات الورقية مثل السبانخ أو الجرجير.

 4- السيلينيوم

وهو يعمل مع فيتامين E كمضاد للسموم ويساعد على تنظيم الأيض، وتجده في البيض والمكسرات، الحبوب الكاملة والخبز البرازيل.

 وذكرت الصحيفة، أن تناول 5 حصص من الفاكهة والخضار كل يوم، يساعد أيضاً على إمداد الجسم بالفيتامينات الأخرى المفيدة.

 كما أن فيتامين A و B5 يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وفيتامين B2 ضروري لتعزيز نمو الخلايا، أما المواد المغذية الأخرى بما في ذلك الكبريت والبيوتين كلها مفيدة لصحة الجلد، ويمكن العثور عليها بكثرة تناول الفواكه والخضراوات المختلفة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook