الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: 66.7% من الأسر بالمملكة لديها خادمات.. و87.2% استقدمت سائقين

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

توصلت دراسة أجرتها وحدة استطلاعات الرأي العام في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، عن العمالة المنزلية في المملكة، وشارك فيها ألف شخص من أغلب المناطق، إلى وجود خادمة منزلية لدى 66.7 في المائة من المشاركين في الاستطلاع، في حين أن 32.6 في المائة من المشاركين ليس لديهم خادمات، بينما كانت النسبة المتبقية 7 في المائة مفقودة. وكشفت الدراسة – وفقا لـ "الاقتصادية" - أن 87.2 في المائة من الأسر المشاركة في الاستطلاع لديها سائق، مقابل 12 في المائة لم تستقدم سائقين لها، فيما كانت نتائج النسبة المتبقية 8 في المائة مفقودة.

اضافة اعلان

وفي محور آخر من الدراسة، جاءت العمالة السودانية في المرتبة الأخيرة بشأن تفضيل العائلات لها بنسبة 1.2 في المائة، بينما العمالة النيبالية بنسبة 1.7 في المائة، والمصرية بنسبة 1.8 في المائة، أما العمالة البنجلادشية بنسبة 2 في المائة. كما أكد 46.1 في المائة من العينة المستطلع رأيها، أن السبب الرئيس في استقدام العائلات للخادمات المنزليات هو خروج ربة الأسرة للعمل، فيما أشارت نسبة 70.6 في المائة من العينة إلى أن استخدام العمالة المنزلية في المجتمع السعودي مبالغ فيه.

يذكر أن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني خصص وحدة متكاملة لإجراء الدراسات الاستطلاعية، في مقر أكاديمية الحوار واستطلاعات الرأي، وأجرى عديدا من تلك الدراسات وجعلها من ضمن اهتماماته، لإيمانه بأهمية قياس الرأي العام حول القضايا المجتمعية، واستبيان وجهات نظرهم إزاء القضايا المطروحة التي تهم المجتمع، وتقوم الوحدة بإجراء الاستطلاعات الدورية، والاستطلاعات الهاتفية Call Center، والاستطلاعات المتخصصة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook