الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرات أسبوعياً تقي من الاكتئاب

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

قال علماء ضمن فريق أبحاث للصحة العامة ببريطانيا: إن ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرات - أسبوعياً - تقلل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 16%، ويتناقص الخطر أكثر مع كل نشاط رياضي أسبوعي إضافي.

اضافة اعلان

وفي إطار دراسات فريق أبحاث الصحة العامة، توصل علماء معهد صحة الطفل بجامعة لندن كوليدج في بريطانيا إلى أن العلاقة التي تربط بين الاكتئاب والتمارين الرياضية، تشير إلى طرق لتحسين الصحة العقلية والجسدية بالتزامن.

وقالت سنيهال بينتو بريرا، قائدة الدراسة: "إن هذه العلاقة عادية، فإن النشاط الجسدي في وقت الفراغ له تأثير وقائي من الاكتئاب".

وتابعت: "إذا مارس شخص بالغ بين العشرينيات والأربعينيات من العمر التمارين - ثلاث مرات أسبوعياً - ولم ينشط جسدياً، فبإمكانه الحد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 16% تقريباً".

والاكتئاب من أكثر الأمراض العقلية شيوعاً، ويوجد أكثر من 350 مليون مصاب به حول العالم، وتقول منظمة الصحة العالمية: إنه من أهم أسباب حدوث فقدان الأهلية في العالم.

وتابع الفريق البحثي لبريرا أكثر من 11 ألف شخص من مواليد 1958 حتى بلغوا سن الخمسين، وسجل أعراض الاكتئاب ومستويات النشاط الجسدي على فترات منتظمة في مرحلة البلوغ لهم.

كما ذكر العلماء أن كل نشاط إضافي - أسبوعياً - يقلل من مخاطر الاكتئاب بنسبة 6%، ولقياس الاكتئاب بحث العلماء إجابات المشاركين عما يعرف باختبار الضيق، وهو عبارة عن أسئلة تقيس مدى شعور المرء بالضيق النفسي في أعمار مختلفة. وأجاب المشاركون في الوقت نفسه عن سؤال بشأن عدد مرات ممارستهم للرياضة أسبوعياً.

وأظهرت النتائج أن أعراض الاكتئاب لم تظهر على من كثفوا نشاطهم الجسدي أسبوعياً، لكنها زادت على من كانوا أقل نشاطاً.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook