الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقرير متخصص: 110 آلاف وظيفة تركها أجانب.. لماذا لم يستفِد منها المواطنون؟

العمل الوظائف
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض

أكد تقرير صادر عن شركة "ستراتيجك جيرز" المتخصصة في تقديم الاستشارات الإدارية وجود نحو 110 آلاف وظيفة شاغرة في القطاع الخاص لا يشغلها سعوديون، بعد خروج أكثر من 128 ألف أجنبي من السوق وتوظيف 18 ألف سعودي فقط خلال العام الماضي 2017.

اضافة اعلان

ووفقاً لـ"الوطن" فقد أوضح التقرير الذي حمل عنوان «أبرز تغيرات سوق العمل في الربع الثالث من عام 2017»، أنه وعلى رغم الخروج الكبير للعمالة الوافدة من القطاع الخاص، والذي وصل عددهم إلى 128 ألف عامل، إلا أن ذلك لا يقابله توظيف بالكامل للسعوديين، حيث زاد عدد المشتغلين السعوديين في القطاع الخاص بمقدار 18 ألف مشتغل، تشكل الإناث منهم 60%.

وبيَّن التقرير الذي اعتمدت بياناته بناء على نشرة سوق العمل الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء للربع الثالث من العام الماضي «يوليو - سبتمبر»، أن قطاع التشييد والبناء يعد أكثر القطاعات انخفاضاً في عدد المشتغلين الوافدين، بخروج 76 ألف مشتغل وافد، وانضمام 3 آلاف سعودي جميعهم من الإناث.

وأشار التقرير إلى أن المنطقة الشرقية أقل المناطق معدلاً في البطالة بنسبة وصلت إلى 6.6%، فيما بلغت المعدلات في مناطق المدينة المنورة، والباحة، والجوف، الأعلى على مستوى المملكة، بمتوسط 24%، فيما يقل المعدل بشكل ملحوظ في منطقتي نجران وعسير بمتوسط 9%.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook