الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

سفراء «تحالف الشرعية» يجتمعون بالرياض لبحث آخر المستجدات في اليمن

000-9827477081514988868444
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

اجتمع سفراء دول تحالف دعم الشرعية في اليمن والملاحق العسكريون، اليوم الأربعاء، في مقر وزارة الخارجية بالرياض.

اضافة اعلان

وجرى خلال الاجتماع بحث المستجدات على الساحة اليمنية، ثم استعراض الجهود القائمة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، على مساراتها الثلاثة (السياسية، والعَسْكَرِيَّة، والإِنْسَانية) بما في ذلك جهود التنسيق والتشاور القائم مع الأطراف الدَّوْلِيَّة الفاعلة.

وفي هذا الصدد أَعْرَب المجتمعون عن إدانتهم الشديدة لاسْتِمْرَار ميليشيات الحوثي المَدْعُومة من إيران في جرائم القتل وترويع الآمنين، وتصفية السياسيين اليمنيين بشكل عشوائي في صنعاء.

كما عبروا عن إدانتهم باسْتِمْرَار الميليشيات الحوثية في حصار المدن، وتجنيد الأطفال، وخرق القانون الدولي الإِنْسَاني, علاوة على اسْتِمْرَارها في تهديد المملكة عبر إطلاق الصواريخ الباليستية على مدنها، وتهديد الميليشيات لأمن وسلامة الممرات البحرية.

وجدد سفراء دول التحالف إدانتهم لإيران واسْتِمْرَار تدخلها في اليمن لتسعير الأزمة عبر مِيلِيشِيات الانقلابيين ومدها بالأسلحة والذخائر والصواريخ الباليستية في انتهاك صارخ لقرارات مجلس الأمن رقم 2216 و2231.

عبر المجتمعون عن إدانتهم لاسْتِمْرَار ميليشيات الحوثي في رفض الحل السياسي، وجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، وَأَكَّدُوا دعمهم لجهود المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الرامية إلى بلوغ الحل السياسي القائم على المرجعيات الثلاث: (المُبَادَرَة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216)، مع التأكيد على اسْتِمْرَار التعاون والتنسيق بين دول التحالف لِدَعْمِ الشرعية في اليمن والمبعوث الأممي بما في ذلك مقترحه الخاص بميناء الحديدة وفي إطار الحل السلمي المنشود.

وعلى صعيد الجهود الإِنْسَانية، عبر المجتمعون عن استنكارهم وشجبهم لاسْتِمْرَار مِيلِيشِيا الحوثي في تَعْطِيل وصول المساعدات الإِنْسَانية إلى العديد من المناطق في اليمن والاستيلاء عليها؛ مِمَّا أدَّى إلى تردي الحَالَة الإِنْسَانية في تلك المناطق.

وَأكَّدَ المجتمعون اسْتِمْرَار جهود قوات التحالف لتوفير ممرات آمنة، وتسهيل دخول المساعدات الإِنْسَانية، والشحنات التِجَارِيّة لكافة مناطق اليمن دون استثناء، منوهين بالجهود الإِنْسَانية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأَعْمَال الإِنْسَانية بالتعاون والتنسيق القائم مع منظمات الإغاثة الدَّوْلِيَّة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook