الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

10 نصائح مهمة للحفاظ على الوزن السليم

211272704945
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

لا يعد إنقاص الوزن مهمة صعبة، ولكن الحفاظ على الوزن السليم هو الأمر الذي يمثل صعوبة بالغة.

اضافة اعلان

وفيما يلي أهم النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على الوزن السليم:

  1. اختيار الطعام الصحي

اختيارك للطعام من خلال نظام غذائي عالي الجودة يمثل دوراً هاماً في مظهرك الخارجي وإحساسك الداخلي بالراحة أيضاً، فتناول وجبات متوازنة من الكربوهيدرات المركبة والبروتين والدهون أيضا هو السر، حيث إن تناول الكربوهيدرات المطلوبة للجسم من خلال الأرز البني والمكرونة المصنعة من القمح الكامل وأيضا من البطاطس والحبوب غير المصنّعة قد أثبت فعالية في خسارة الوزن ويرجع السبب في أن الكربوهيدرات المركبة لا تتحكم في الجوع فقط، ولكن أيضا تمد الجسم بالطاقة من خلال حرقها بكفاءة مقارنة بالغذاء الغير المصنع.

وبالمثل فإن الألياف المتواجدة في الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة تساعد على التخلص من المواد السامة وغير المرغوب فيها، الموجودة في القولون والأمعاء، كما تسرع أيضا من خسارة الوزن وتحافظ على نضارة البشرة، كما يمكن أيضاً الحصول على البروتين عالي الجودة سهل الهضم من مشتقات الدجاج والديك الرومي وبياض البيض والسمك ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الحمراء، حيث إن البروتين الموجود في هذه المواد سهل الهضم ويساعد على زيادة أنسجة العضلات بدلاً من تراكم الدهون.

  1. تناول وجبة الإفطار

بناء الجسم يحتاج إلى ثلاث وجبات متوازنة خلال اليوم، في الصباح يجب الحرص على تناول وجبة إفطار غنية تحتوي على فواكه وحبوب وأيضا الخبز والبيض ومشروبات صحية مثل اللبن.

وقد أظهرت الأبحاث أن غير الحريص على تناول وجبة الإفطار يجد صعوبة في فقد الوزن. كما يحصل الجسم على الطاقة اللازمة له خلال يومه من خلال وجبة إفطار سليمة. فحتى إن لم تحرص على هذه الوجبة فإن تناول ثمرة من الفاكهة قد يفي بالغرض.

  1. أهمية المياه

تناول كميات وفيرة من المياه يشكل دوراً أساسياً في الوقاية من الأمراض وخسارة الوزن والتخلص من السموم وتقليل فرصة الإصابة بالسرطان، كما يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويسهل في هضم وامتصاص الطعام ويحافظ على نضارة البشرة.

فشرب الماء باستمرار يساعد على حرق الدهون وتثبيط الشهية، وهكذا يؤدي إلى فقدان الوزن. لذلك فعند الشعور بالجوع عليك بشرب نصف لتر من الماء كي يعمل على الحد من شهيتك.

  1. تجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية

تجنب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والوجبات الجاهزة، فهي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والمواد الحافظة. ويمكن استبدال المياه الغازية والعصائر المحلاة بالمشروبات الصحية، مثل شاي الأعشاب والقهوة الخالية من الكافيين أو اللبن الخالي الدسم.

  1. الصيام ليوم واحد

يوصى بالصيام ليوم في الأسبوع، فالامتناع عن تناول الوجبات يتيح للجسم الحصول على فرصة للراحة، فتناول الوجبات ذات الكثير من السعرات الحرارية يُعرّض الجسم للعديد من المخاطر.

فصيام يوم واحد يمكّن الجسم والجهاز الهضمي من التخلص من السموم والأجسام الضارة.

  1. عدم تناول الطعام مباشرة قبل النوم

علينا الاعتياد على عدم تناول الطعام قبل النوم بحوالي ساعتين. فعادة ما يتبع البشر عادة خاطئة وهي عدم تناول الطعام أثناء النهار وتناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة العشاء مما يصعّب عملية هضم الطعام خلال النوم، لأن مستويات الطاقة تصبح أقل أثناء النوم.

  1. ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية تساعد في الحفاظ على الصحة والحيوية، كما أن الرياضة البدنية هي أفضل سلاح لمواجهة الأمراض، لذلك لا يوجد أي عذر لعدم ممارسة الرياضة مثل قلة الوقت أو كثرة العمل أو المهام المنزلية.

  1. التأمل والتنفس العميق

يساعد التأمل والتنفس العميق على بناء اتصال قوي وحيوي بين الجسم والعقل، مما يعمل على المحافظة على الصحة وبقاء الحيوية.

والتنفس العميق هو أحد أهم الأسلحة المستخدمة للتخلص من السموم بالجسم، فهو وسيلة فعالة جداً، فأثناء الزفير يتم خروج السموم القاتلة خارج الجسم مع ثاني أكسيد الكربون.

  1. التوقف عن التدخين

التدخين والكحوليات لهما تأثير سلبي على الصحة؛ لأنهما يعيقان عملية الأيض ويؤثران على العادات الغذائية.

  1. تنمية العقل السليم

الطريق لحياة صحية سليمة يبدأ من العقل السليم؛ لذا يجب علينا اختيار العادات التي تجعلنا نشعر بالسعادة كي نحافظ على الحيوية ونعيش حياة صحية من خلال جسم سليم وعقل سليم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook