السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الزكاة والدخل» تستعين بمراقبي البلديات لمحاصرة مخالفات تطبيق القيمة المضافة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكدت مصادر مطلعة أن الفرق الرقابية في هيئة الزكاة ووزارة التجارة والاستثمار اضطرت إلى الاستعانة بمراقبي البلديات لمحاصرة المخالفات التي واكبت اليوم الأول لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، خاصة في المحافظات والمراكز.

اضافة اعلان

ووفقاً لـ"الوطن" فقد تم تسجيل 120 مخالفة متنوعة، أطاح فيها المراقبون بـ68 محطة وقود امتنعت عن البيع قبل ساعات من تطبيق الضريبة، وسط ارتفاع عدد المنشآت المسجلة في الضريبة إلى 90972 مع بداية اليوم الأول.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل كشفت عن تسجيل أكثر من 120 مخالفة بخصوص ضريبة القيمة المضافة في اليوم الأول ، مشيرة إلى قيامها بالعديد من المبادرات قبل تطبيق الضريبة، ومساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تقل إيراداتها السنوية عن مليون ريال على توفير كافة المعلومات المطلوبة للتسجيل في الضريبة خلال المرحلة القادمة.

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، أنها وفرت خدمة «بحث عن المنشآت المسجلة» على موقع ضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA لتمكين المستهلكين من الاستفسار عن حالة المورد إذا كان مسجلاً في ضريبة القيمة المضافة أم لا، وذلك عبر إدخال الرقم الضريبي الموضح على فاتورة المنشأة والمؤلف من 15 خانة، عبر الرابط التالي

HTTPS:/‏‏‏/‏‏‏WWW.VAT.GOV.SA/‏‏‏AR/‏‏‏VAT-TAXPAYER-LOOKUP

وأشارت إلى أن المنشآت غير المسجلة في ضريبة القيمة المضافة لا تستطيع إصدار فواتير تتضمن نسبة الضريبة، فيما لا يعد إصدار فاتورة لا تتضمن ضريبة القيمة المضافة من قبل منشأة غير مسجلة مخالفة للنظام.

ودعت الهيئة المستهلكين عند شراء خدمة أو سلعة من منشأة مسجلة في ضريبة القيمة المضافة إلى التأكد من الحصول على فاتورة تشمل الضريبة، ورقم التعريف الضريبي، إضافة إلى نسبة الضريبة الأساسية 5%، أو الضريبة بنسبة صفر في حال كانت السلع خاضعة للضريبة بنسبة صفر%.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook