الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إعادة إنتاج عطر قديم بعد 150عاماً من غرقه بالمحيط

201410140633860
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

تمكنت زجاجتا عطر مختومتان بالشمع، من البقاء بحالتهما لمدة 150 عاماً في باخرة غارقة في قاع المحيط، بالمنطقة المعروفة بمثلث برمودا.

اضافة اعلان

وكانت الباخرة متجهة إلى ولاية نورث كارولينا، وكان تم تهريبهما، وأشياء أخرى من البضائع غير المشروعة، خلال الحرب الأهلية الأمريكية في 1864، لكن هذه السلع المهربة لم تصل إلى وجهتها؛ بعدما ارتطمت السفينة بشعاب كبيرة على الشاطئ الجنوبي من مثلث برمودا.

ووفقاً لما ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، اليوم الثلاثاء، بقيت هذه السلع مخبأة تحت الرمال، مع بقايا الباخرة التي استقرت في قاع المحيط، وظلت سراً حتى 2011، إلى أن استطاع غواصون من علماء الآثار البحرية اكتشاف ذلك السر، وإيجاد تلك الزجاجات من العطر بعد 150 عاماً.

وقالت الخبيرة بشركة برمودا للعطور، إيزابيل رامزي براكستون، بعد أن طلبت إذناً خاصاً من حكومة برمودا، لإعادة تركيب العطر: "هذا العطر انتظر 150 عاماً لاكتشافه، ورائحته الأصلية تشبه رائحة أقدم القراصنة، ويمكن أن تشم منه رائحة الأشباح، ولكن لا يهم كيف كانت رائحته، المهم حقاً أن هذه الرائحة تعيدك إلى الوراء 150 عاماً".

وتم نقل هذا العطر إلى نيويورك، حيث قام جان كلود ديلافيل، من مؤسسة دروم للعطور، باستخدام غاز الكروماتوغرافيا؛ لتحديد التركيب الأصلي للعطر، وفصل مكوناته من الحمضيات، وخشب الورد، وزهرة البرتقال، مع المشتقات الحيوانية مثل العنبر.

 وقال "ديلافيل" واصفاً العطر: "لقد صدمت من التركيبة المنعشة للأزهار في هذا العطر، ورائحته كرائحة عطر من الطراز القديم، وهي جميلة جداً ومنعشة؛ لاحتوائها على الكثير من الحمضيات، وزهرة البرتقال، وخشب الورد، التي أعطته الكثير من العمق"، وأيدته في ذلك إيزابيل رامزي".

وبحسب الصحيفة، فقد أعادت إيزابيل رامزي براكستون، تركيب العطر، مع الاستغناء عن المشتقات الحيوانية، وصنع منه 1864 زجاجة عطرية؛ وذلك بمناسبة مرور 150 عاماً على غرق الباخرة ماري سيليستيا.

وسيتم طرح العطر للبيع هذا الشهر، في متاجر برمودا للعطور في برمودا يلي بوتيك، ويمكن أيضاً شراؤه من على موقع الإنترنت ليلي برمودا كوم، وتحمل الزجاجة رسم ميدالية لمريم سيليستيا، وستكون الزجاجة العطرية في كيس مخملي أسود داخل علبة برمودية، مع وشاح أزرق مختومة بشمع أحمر، ويأتي هذا الاهتمام الكبير بمظهر زجاجة العطر؛ للحفاظ على إحياء ذكرى غرق تلك الباخرة في مثلث برمودا.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook