الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

8 أطعمة مثالية لمكافحة تسوس أسنان الأطفال

اسنان الاطفال
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

بسبب اعتمادهم على الأكلات السريعة، والأطعمة الغنية بالسكر والحلوى، فإن الأطفال أكثر عرضة للتسوس، كما يؤدي ذلك إلى تعرضهم - مبكراً - لضعف وتآكل الأسنان.

اضافة اعلان

ولوقاية أسنان الأطفال من مشاكل التسوس، لا بد من الاهتمام بإطعامهم مغذيات معينة تساعد على صحة الفم والأسنان.

ويوصي الأطباء بإطعام الطفل 3 أنواع من المغذيات لتقوية الأسنان، هي منتجات الألبان، والأطعمة التي تساعد على تطهير الفم، والأطعمة التي تحمي الأسنان من تغير الرقم الهيدروجيني.

الحليب.

من الخيارات الجيدة لمنع التسوس؛ لأنه منخفض الحموضة، ومصدر غني بالكالسيوم.

الجبن.

من الأطعمة التي تقلل نمو البكتريا الأجبان، إلى جانب أنها من المغذيات القلوية التي تمنع تآكل طبقة مينا الأسنان، وتقلل من تعرضها للتسوس. ويُنصَح بإطعام الطفل قطعة من الجبن، من دون خبز في نهاية العشاء؛ لأن الخبز يحتوي على الكربوهيدرات ويمكنه زيادة نشاط التسوس.

الزبيب.

تساعد مركبات البوليفينول، والفلافونويد الموجودة في الزبيب على مكافحة البكتريا، والحد من انتشار التسوس، كما يحافظ الزبيب - أيضاً - على صحة اللثة. تأكد من قيام الطفل بغسل أسنانه قبل الذهاب إلى الفراش بعد تناول الزبيب؛ لأنه من الأطعمة اللزجة التي تعلق بالأسنان.

البيض.

يمتاز البيض بانخفاض الرقم الهيدروجيني، إلى جانب أنه مصدر جيد لكل من البروتين، وفيتامين "أ"، و"د"، والكالسيوم، لذلك هو من الأطعمة المثالية لمنع التسوس.

الكاجو.

لأن الكاجو غني بالمغنيسيوم، والفسفور يعتبر مفيداً للأسنان، كما يحتوي على حامض يسمى أناكارديش يقتل البكتريا.

الأسماك والدواجن.

تحتوي الأسماك والدواجن على تركيبة متكاملة من المغذيات، والمعادن، والفيتامينات الأساسية اللازمة لصحة الفم، وتمتاز بدرجة حموضة منخفضة.

الأطعمة الغنية بالألياف.

مثل النخالة، والتفاح، والجزر، الذي يحسن استجابة الأجسام المضادة في اللعاب، كما يساعد الكاروتين الموجود بالجزر على مقاومة التسوس.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook