الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الغذاء والدواء" الأمريكية تجيز عقاراً يعالج فيروس "سي" بنسبة 99%

5403dc85e4cd6
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

وافقت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على عقار جديد لعلاج فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)، يمكن تعاطيه بمفرده، دون الحاجة إلى حقن الإنترفيرون، كما يحدث مع علاجات الفيروس الأخرى.

اضافة اعلان

وأوضحت "الهيئة" في بيان لها اليوم، أن العقار الجديد يسمى "هارفوني" (Harvoni)، وهو أول عقار في صورة أقراص يمزج بين عقاري (ledipasvir) و(sofosbuvir) اللذين تنتجهما شركة "جلياد" الأمريكية، مالكة الحق الحصري لعقار "سوفالدي" المعاج لفيروس "سي".

وأضافت "الهيئة" أن العقار الجديد، يؤخذ بمفرده؛ حيث لا يحتاج إلى حقن الإنترفيرون، أو أقراص "الريبافيرين"، مثلما يحدث مع عقار "سوفالدي"، الذي يتم تداوله حالياً على نطاق واسع في أمريكا، والهند، وعدد من الدول العربية، بحسب "الأناضول".

وأشارت إلى أن عقار "هارفوني" الجديد يتداخل مع إنزيمات فيروس "سي"، ويقضي عليها، ويمنعها من التكاثر.

وتمت الموافقة على العقار الجديد بعد 3 تجارب سريرية، أجريت على 1518 مريضاً، بينهم مرضى يعانون من تليف في الكبد، وهي مرحلة متأخرة من المرض.

وخلال التجارب السريرية الأولى، وجد الباحثون أن نسبة الشفاء لدى الأشخاص الذين تلقوا العلاج لمدة 8 أسابيع بلغت 94%، فيما ارتفعت نسبة الشفاء إلى 96% بين من تلقوا العلاج لمدة 12 أسبوعاً.

وأظهرت التجارب السريرية الثانية أن العقار حقق نسبة شفاء بلغت 99% بين من تلقوا العلاج لمدة 12 أسبوعاً، ولم يعانوا من تليف الكبد.

وفي التجارب الثالثة، بلغت نسبة الشفاء من الفيروس 94٪ لدى من تلقوا العلاج لمدة 12 أسبوعاً، وارتفعت النسبة إلى 99% لدى من تلقوا العلاج لمدة 24 أسبوعاً.

وأشارت "الهيئة" إلى أن عقار "هارفوني" تم تقييم فعاليته وأمانه على المرضى في التجارب السريرية، وتبين عدم وجود آثار جانبية سوى الإرهاق والصداع فقط.

ويعتبر التهاب الكبد الوبائي "سي" مرضاً فيروسياً، يمكن أن يؤدي إلى تقلص وظائف الكبد، أو الفشل الكبدي، وقد ينتهي المطاف مع بعض المرضى إلى الإصابة بتليف الكبد.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook