الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الدفاع المدني يعلن جاهزيته للمخاطر الافتراضية أثناء الوقوف بعرفة

العميد-أسعد-العثمان (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – خالد العبدالله:

أكد العميد أسعد بن محمد العثمان قائد الدفاع المدني بمشعر عرفات، تكامل استعدادات أركان ومراكز الدفاع المدني بعرفة لتأمين سلامة ضيوف الرحمن في يوم الحج الأكبر ومواجهة كافة المخاطر الافتراضية التي قد تحدث أثناء وقوف الحجاج بصعيد عرفة.

اضافة اعلان

وأضاف أن الاستعدادات تشمل الكشف على كافة المخيمات والمنشآت والتأكد من إخضاعها للإشراف الوقائي وتوفر جميع وسائل ومتطلبات السلامة بها والوقوف على جميع مراكز الإطفاء والإنقاذ والإخلاء والإيواء والتأكد من جاهزيتها الفنية والآلية، وإلمام العاملين فيها بواجباتهم والمهام الموكلة إليهم بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتأكد من إيصال الخدمات الأساسية والحيوية لجميع المواقع بمشعر عرفة.

وأشار العثمان إلى تنفيذ جولات ميدانية لجميع المشاركين في مهمة الدفاع المدني بعرفة للتعرف على المربعات والمخيمات والمنشآت التي توجد في كل مربع وتحديد مواقع الخطر وتوثيقها، بالإضافة إلى إجراء مسح شامل لمجاري تصريف السيول، ومتابعة الإجراءات المتخذة حيالها ولاسيما في مواقع التجمعات المهمة بعرفة مثل مسجد نمرة، وجبل الرحمة ومحطات قطار المشاعر.

كما أشار إلى وجود تنسيق مستمر مع الشركة المشغلة لقطار المشاعر بشأن استيفاء متطلبات السلامة اللازمة في جميع محطات القطار بعرفة.

وحول مستوى تدريب قوات الدفاع المدني المشاركة في حج هذا العام بمشعر عرفات أوضح العثمان، أن جميع منسوبي القوات بالمشعر من المؤهلين والمدربين للقيام بأعمال الإطفاء والإنقاذ والإخلاء الطبي والإشراف الوقائي والسلامة.

وشدد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بمنع استخدام الغاز البترولي المسال في المشاعر أثناء وقوف الحجيج بعرفة مؤكداً سوف يتم الإجراءات النظامية بكل حسم مع من يخالف ذلك.

ومن جانبه أوضح العقيد خريص بن حمد آل خريص أن مهام ركن الإطفاء بمشعر عرفة في حج هذا العام تتلخص في تغطية منطقة عرفة بالكامل بجميع خدمات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف وتحقيق سرعة الاستجابة في مباشرة حوادث الحريق.

وأكد آل خريص أن جميع الفرق مجهزة بكل ما يحتاج إليه رجل الإطفاء من معدات وآليات وتجهيزات فنية لمباشرة كافة حوادث الحريق على اختلاف أنواعها وأسبابها، مشدداً على أن ركن الإطفاء بعرفة تحسب جيداً لمخاطر الحريق في المخيمات التقليدية بمشعر عرفة، من خلال جمع البيانات التفصيلية للمخيمات وإجراء الكشف عليها للتأكد من توفر وسائل السلامة بها، ونشر عدد من دوريات السلامة الراكبة والراجلة لتغطية هذه المخيمات حسب خطة معدة سلفاً لإخضاعها للإشراف الوقائي.

وعن آليات التدخل السريع للحد من مخاطر حرائق المركبات في عرفة، أشار آل خريص إلى جاهزية آليات التعامل مع حرائق المركبات، بدءاً من فرق الدراجات النارية المجهزة بوسائل الإطفاء وسيارات الإطفاء الصغيرة، بالإضافة إلى مباشرة حرائق المركبات بصورة عاجلة من أقرب شبكة إطفاء لموقع الحادث بواسطة أفراد الإشراف الوقائي المتواجدين بها على مدار الساعة لحين وصول فرق الإطفاء والإنقاذ مشيراً إلى أن الاستعداد تضمن تنفيذ برامج تدريبية لجميع فرق الإطفاء بعرفة في مواقع تمركزها بما في ذلك فرضيات عملية، تبعاً لنوعية المخاطر المحتمل وقوعها في حدود مشعر عرفة.

IMG_4703 (1) 104

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook