الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

9 نصائح لضبط الساعة البيولوجية والتخلص من الأرق

hqdefault
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يعانى كثير من الأفراد من مشكلة الأرق التي من الممكن أن تسببها ضغوط الحياة والمشاكل الحياتية، وقلة النوم ليلًا من الممكن أن تتسبب في التعب أثناء النهار، وسوء في الأداء، أو بجلب الصداع والتوتر وغيرها من المشكلات، لذا نقدم مجموعة من النصائح تساعد في التخلص من الأرق:

  1. اضبط الساعة البيولوجية لجسمك
اضافة اعلان

الخلود إلى النوم والاستيقاظ منه في أوقات ثابتة كل يوم يساعد فى وضع المخ والجسم في دوره نوم واستيقاظ صحية، ما يساهم في الخلود للنوم بسرعة.

  1. ابتعد عن القيلولة

حاول أن تتجنب القيلولة إذا كنت تعانى من مشكلات في النوم، لأن ذلك يمكنه أن يزيد من سوء الأمر، لذلك احرص على أن تقوم بعمل ما في وقت الظهيرة يلهيك عن أخذ قيلولة، وإذا كان لا بد منها بسبب الإجهاد يفضل ألا تزيد عن 20 دقيقة.

  1. اجعل السرير للنوم فقط

عليك ألا تعمل أو تقرأ وأنت في السرير لأن ذلك من الممكن أن يجعلك تجد صعوبة في أن ترى هذا المكان مكان للراحة بالنسبة لك.

  1. ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية تساهم في تنشيط الجسم وجعله متيقظًا، ما يساهم في أن تنام ليلًا بسهولة ويفضل أن تقوم بممارستها بها النوم بخمس ساعات.

  1. لا تجعل الساعة أمامك عند النوم

في الغالب ينظر الأشخاص الذين يعانون من الأرق إلى الساعة من حين لآخر أثناء النوم لمعرفة كم تبقى من الوقت للنهوض من النوم، ما يتسبب في زيادة التوتر، لذلك احرص على إبعاد الساعة عن نظرك عند التوجه للفراش والخلود للنوم.

  1. تجنب تناول المشروبات التي تحتوى على مادة الكافيين

حاول أن تتجنب تناول المشروبات التي تحتوى على مادة الكافيين كالقهوة والشاي ابتداء من فترة الظهيرة، لأن ذلك يمكنه أن يزيد من صعوبة الأمر.

  1. ابتعد عن تناول المأكولات الدسمة ليلًا

تجنب تناول الوجبات الكبيرة والدسمة في وقت متأخر من الليل، لأن ذلك يضر بالجهاز الهضمي ويؤثر على النوم.

  1. العمل على الاسترخاء قبل النوم

حاول أن تنحي المشاكل والهموم جانبا قبل الذهاب للنوم، حتى تحظى بنوم هادئ ويمكنك أن تحاول الاسترخاء قبل النوم بسماع القرآن الكريم أو قراءة كتاب وأخذ حمام دافئ يساعدك على الخلود للنوم سريعًا.

  1. ابتعد عن الحبوب المنومة

قد تعتقد أن تناول بعض الحبوب المنومة حل سهل وسريع عند الدخول في حالة أرق، لكنها قد تجعلك تدخل في حالة إدمان إلى جانب وجود آثار جانبية لها، لذلك حاول ألا تلجأ لها إلا إذا اضطررت لذلك.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook