الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أضرار خطيرة تختفي وراء طعم السكر الحلو

sugar_0
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

معظم الكبار وكل الصغار يحبّون طعم السكر الحلو، إلاّ أنّهم يجهلون أضراره الكثيرة على الصحّة.

اضافة اعلان

ويؤكد كثير من الأطباء والباحثين وخبراء التغذية أن للسكر العديد من الأضرار التي يمنع طعمه الحلو من الانتباه إليها ؛ حتى أن بعضهم يسميه "السم الأبيض الحلو"، ومن هذه الأضرار ما يلي:

- يعجل بظهور بوادر الشيخوخة على الوجه:

السكّر يثبط العديد من الهرمونات التي تفيد الجسد، كما يحفّز إطلاق "الشوارد الحرة" والتي تزيد من عمليّة الأكسدة والتعجيل من الشيخوخة، ويسبّب تغيّرات في الحامض النووي كذلك، ولذلك فإنّ الزيادة في السكر اليوم يعني التعجيل بالشيخوخة غدًا.

- مادّة عالية الإدمان:

السكر يفوق الكوكايين 8 مرّات في تأثيره في الإنسان والرّغبة به وإدمانه، وهكذا فكلّما استخدمت السكر وزدت منه كلّما أصبحت تحتاج له بشكلٍ أكبر، حتّى تزداد كميّتك المستخدمة منه إلى حدٍّ خطر على الصحّة.

- من أهم عوامل زيادة الوزن:

السكر يحوي سعرات حرارية كبيرة للغاية، ولذا يزيد من الوزن بشكلٍ حقيقي، ويتسبّب في السّمنة. ومن هنا، فإذا أردت ضبط وزنك فتجنّب السكر، وفي حال كنت تعاني النّحافة لا تعتمد عليه لزيادة وزنك نظرًا لأضراره الأخرى.

- يسبب تقلّب المزاج:

فعندما يحتوي الطعام على نسب عالية من السكر ترتفع نسبته في الدم، ومع عمليّة الحرق تبدأ النسبة في الانخفاض. وبين الارتفاع والانخفاض، يتغيّر مزاجك بشكلٍ كبير، لذا لو وجدت أنّ "مزاجك" يتغيّر أثناء اليوم فقلّل من كميّة السكّر التي تستخدمها.

- السكر يزيد من شعورك بالجوع:

 وهذه الخاصيّة تؤدّي كذلك لزيادة الوزن. فأكل السكّريّات يُشعرك بالجوع سريعًا، ممّا يؤدّي إلى زيادة أكلك وزيادة السّعرات الحراريّة ومن ثمّ زيادة في الوزن.

- السكّر يقلّل من فعاليّة الجهاز المناعي:

 ضعف الجهاز المناعي بسبب كثرة السكّر يعرّض الشخص للأمراض. فنجد المفرطين في تناول السكّر يعانون نزلات البرد والأنفلونزا بشكلٍ متكرّر، كما أنّ السكّر الزائد يقلّل من الرقم الهيدروجيني ممّا يجعل الجسم بيئة مناسبة للسرطانات في كثيرٍ من الأحيان.

- الشعور بضبابية التفكير:

مع الزيادة في نسبة السكّر، فإنّ العقل يكون أبطأ في العمل ويشعر الشّخص بضبابيّة وبطء كبير في التّفكير.

- السكّر خالٍ من الفيتامينات والأملاح:

لكلّ مادّة فوائد ومخاطر، ولكنّ السكّر مخاطره أكبر من فوائده، فهو لا يحوي أي أملاح أو فيتامينات تبرّر تحمّل أضراره الكثيرة، لذا فكلّما قلّت كمية السكّر المُستخدمة كلّما تحسّنت الصحّة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook