الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

السيولة المصرفية تنمو لـ40 مليار دولار خلال عام في المملكة

1326027
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات

أكد مدير عام مجموعة الخزينة والمؤسسات المالية في مصرف الراجحي، عبدالرحمن الفدا، نمو السيولة في القطاع المصرفي بالمملكة إلى 40 مليار ريال، خلال عام.

اضافة اعلان

وأشار الفدا إلى تراجع نسبة القروض للودائع لدى البنوك، ومنها مصرف الراجحي من 85% إلى 82% خلال عام حتى أغسطس الماضي.

وأضاف «تراجع سعر الإقراض بين البنوك السايبور 60 نقطة من أعلى مستوياته التاريخية العام الماضي، وزادت السيولة لدى مصرف الراجحي 17% على أساس سنوي حتى أغسطس، مؤكداً أن تطوير أسواق المال وتنويع مصادر التمويل من أهم مبادرات رؤية 2030، مشيداً بالإجراءات التي قامت بها «ساما» لدعم السيولة.

وقال الفدا في مقابلة مع «العربية» على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن: إن البنك اكتتب بـ4 مليارات ريال في الإصدارات الأخيرة للسعودية، كاشفاً عن توجه الراجحي للتركيز حاليا على قطاع الرهونات العقارية، موضحاً أن نسبة الودائع تحت الطلب لدى البنك تتراوح بين 90% و92%.

وكانت وزارة المالية قد أعلنت أن المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب على إصدارها المحلي الثالث تحت برنامج صكوكها بالريال السعودي، تجاوز مبلغاً قدره 24 مليار ريال سعودي.

وأوضحت الوزارة في بيان أن حجم الإصدار تم تحديده بمبلغ إجمالي قدره سبعة مليارات ريال سعودي، وبنسبة تغطية بلغت 350%.

وقُسِّمت الإصدارات إلى ثلاث شرائح، وبلغت الشريحة الأولى، 2,4 مليار ريال سعودي لصكوك تُستحق في عام 2022 ميلادي، أما الشريحة الثانية فبلغت 9،3 مليار ريال سعودي لصكوك تُستحق في عام 2024 ميلادي، وبلغت الشريحة الثالثة 700 مليون ريال سعودي تُستحق في عام 2027 ميلادي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook