السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الصحة" تكشف عن 19 إصابة قديمة بـ "كورونا" و3 وفيات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

كشفت وزارة الصحة عن 19 حالة قديمة مصابة بفيروس "كورونا"، حدثت قبل تاريخ 5 شعبان 1435هـ الموافق 3 يونيو 2014م ولم تدرج سابقاً في سجلات الوزارة، وذلك في إطار المراجعة الدورية التي تجريها الوزارة بهدف ضمان دقة البيانات المسجلة لحالات الإصابة بفيروس كورونا.

اضافة اعلان

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوزارة في الحصول على المعلومات الدقيقة والتي تدعم خبراء مكافحة العدوى والأمراض المعدية على الأداء بشكل أفضل، كما تندرج عمليات المراجعة هذه في إطار أهداف الوزارة بتوفير معلومات أدق حول الأمراض المعدية؛ مما له أثر كبير في دراسة هذه الأمراض ومكافحتها. وتنوي وزارة الصحة إجراء تلك المراجعات بشكل منتظم، مما قد يستدعي تحديث بعض البيانات والإحصاءات السابقة، وتمت مشاركة بيانات الحالات الجديدة مع منظمة الصحة العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة تجري العديد من المراجعات لكل حالة على حدة وبأثر رجعي - وبمراجعة سجلات المرضى في المستشفيات التي تقوم بإجراء فحوصاتها المختبرية في الموقع - بهدف الحصول على معلومات توضح أسباب عدم رصد هذه الحالات في السابق.

كما يأتي هذا الإفصاح بالتوازي مع تنفيذ وزارة الصحة لنظام "حصن" (HESN) الجديد الذي يهدف إلى مساعدة العاملين في مجالات الرعاية الصحية على إدارة الحالات المرضية الفردية، والأمراض المتفشية، والتطعيمات، إضافة إلى المخزون الطبي.

وكثفت الوزارة جهودها خلال الفترة الماضية للتواصل مع العاملين في الرعاية الصحية في المملكة، وتعريفهم بمتطلبات الإبلاغ والتقرير عن الحالات المعدية وفق منهجية سريعة ودقيقة، مما يساعد في حماية المجتمع وفرق الرعاية الصحية من أي أخطار صحية محتملة. وأبانت الوزارة أنه منذ إطلاق حملة الاستجابة الشاملة لفيروس كورونا، فقد انخفض عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المملكة بشكل كبير ولله الحمد.

وأظهرت عمليات المراجعة إضافة إلى الحالات التسعة عشر المذكورة أعلاه، معلومات حول حالات أخرى كانت مدرجة في سجلات الوزارة إلا أن بياناتها بحاجة إلى تحديث على الشكل التالي:

  • تغيير وضع 18 حالة إصابة بالفيروس من "تحت العلاج" إلى "تماثلت للشفاء".
  • تغيير وضع ثلاث حالات من "تحت العلاج" إلى "متوفية".
  • حالة واحدة مكررة تم حذفها من السجلات.
  • حذف حالتاين تم الإبلاغ عنهما بتاريخ 9 يونيو و 26 أغسطس 2014م، وتأكد فيما بعد خلوهما من الفيروس.

وبهذا تكون وزارة الصحة قد سجلت (748) حالة مؤكد إصابتها مختبرياً بفيروس كورونا الشرق الأوسط في المملكة حتى تاريخ 23 من ذي القعدة 1435هـ الموافق 18 سبتمبر 2014م.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook