الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«العمل»: تطبيق المرحلة الثالثة من تأنيث المحال النسائية.. السبت المقبل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تستعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، السبت المقبل غرة صفر 1439هـ، لتطبيق المرحلة الثالثة من تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية.

اضافة اعلان

وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل: إن الأنشطة المستهدف توطينها في المرحلة الثالثة هي بيع العطور النسائية، والأحذية والحقائب والجوارب النسائية والملابس النسائية الجاهزة والأكشاك التي تبيع المستلزمات النسائية، وأقسام المحال التي تبيع ملابس نسائية جاهزة مع مستلزمات أخرى (متعددة الأقسام)، والأقمشة النسائية.

وأضاف، أن من بين الأنشطة المستهدفة المحال الصغيرة القائمة بذاتها، التي تبيع فساتين العرائس، والعباءات النسائية، والإكسسوارات، والجلابيات النسائية ومستلزمات رعاية الأمومة، وأقسام الصيدليات في المراكز التجارية المغلقة "المولات"، التي تبيع إكسسوارات وأدوات تجميل.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن الوزارة وضعت اشتراطات للبيئة المكانية التي تعمل بها المرأة في المولات سواء كانت مغلقة أو مفتوحة أو محال قائمة بذاتها أو متعددة الأقسام، إذ يجب أن يكون مكان عمل النساء في مكان يتميز بالخصوصية والاستقلالية وفي قسم خاص ولائق بالنساء ولا يؤدي إلى اختلاطهن فيه بالرجال، في حين إذا كان ت المنشأة تستقبل الجمهور يجب تعيين حراسة أمنية أو نظام أمني على القسم النسائي.

ومن الاشتراطات، يجب على صاحب العمل أن يوفر للعاملات مكاناً للراحة والصلاة ودورات المياه، بينما إذا كان المحل مخصصاً لبيع المستلزمات النسائية وغير النسائية متعدد الأقسام فيشترط ألا يقل عدد العاملات في الوردية الواحدة عن ثلاث عاملات، وأن يكون قسم بيع المستلزمات النسائية معزولا عن الأقسام الأخرى بحواجز متصلة ويمنع توظيف نساء ورجال في قسم واحد نهائياً، كما يمنع تواجد العاملين الذكور في الأقسام النسائية أو العكس.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook