الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 تساؤلات عن «رفع أسعار الوقود» والإجابة عليها

441940
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

طرح الإعلامي صلاح الغيدان عدة تساؤلات تتعلق بعملية رفع أسعار الوقود المرتقبة في المملكة خلال الأسابيع المقبلة، مجيباً على تلك التساؤلات بطريقة مختصرة.

اضافة اعلان

وعبر حسابه الشخصي بتويتر قال "الغيدان": تدور في أذهانكم الأسئلة الاستفهامية الخمسة عن أخبار ارتفاع أسعار الوقود، وهي "ماذا؟ لماذا؟ أين؟ كيف؟ متى؟" مضيفاً "سألخص لكم الإجابات المبسطة لنفهم ماذا يجري.

وفي إجابته على ماذا يحدث في المملكة بشأن الوقود؟، قال "الغيدان" إن ما يحدث هو إصلاحات اقتصادية تتبناها الدولة من ضمنها رفع أسعار الوقود والطاقة.

وعن السبب، أوضح أن ذلك "لتقليص فاتورة الدعم التي تثقل الميزانية، وتعزيز كفاءة الطاقة، وخفض الاستهلاك، ومساواة أسعار الطاقة في المملكة بالأسعار العالمية بحلول 2020".

وفي إجابته للسؤال الثالث"أين؟" قال "الغيدان": (في السعودية، ودول الخليج التي تدعم أسعار الوقود مما يشكل عبئاً مالياً؛ جعلها تتلقى نصائح المنظمات الدولية برفع الدعم أو تقليصه).

وعن "كيف سيتم ذلك؟"، قال: بطريقة تضمن عدم تأثُّر المواطنين ذوي الدخل المحدود والمتوسط من هذا الرفع، وذلك عن طريق حساب المواطن الذي سيودع دعم نقدي للمواطن المستحق مباشرة في حسابه.

وأضاف أن "الشركات وغير السعوديين استفادوا كثيراً من الدعم الحكومي لأسعار البنزين وتوجيه الدعم مباشرة لحساب المواطن يضمن بقاءه لمستحقيه المواطنين".

وعن موعد رفع أسعار الوقود طرح الإعلامي سؤالاً وأجاب عليه قائلاً: "متى ؟ قريباً، حيث لم يعلن عن موعد محدد حتى الآن".

كما نشر الإعلامي عدداً من النصائح الاقتصادية قائلاً: (نبّه أهل بيتك والعمالة بعدم ترك المكيفات في وضع التشغيل، وابدأ في تغيير سلوك عام في حياتك إلى الترشيد لترى نتيجته بنفسك).

وأضاف "لو قمتَ بترشيد استهلاكك ، يمكن توفر مما سيودع لك في حساب المواطن لأنك ببساطة قللت استهلاكك وأخذت دعماً مالياً".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook