الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو.. الآلاف يشيعون جنازة شيخ مشايخ أهل السنة في بلوشستان إيران

Screenshot_2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

شارك الآلاف من أهل السنة في بلوشستان، الأربعاء الماضي، في تشييع جنازة العلامة الشيخ محمد يوسف حسين بور، الأمين العام لاتحاد المدارس الدينية لأهل السنة في بلوشستان المحتلة من قبل إيران.

اضافة اعلان

ونعتت الأمانة العامة في هيئة علماء المسلمين بالعراق، في بيان، الشيخ محمد يوسف بور, قائلة: إن الراحل يعتبر من أبرز تلاميذ العلامة الراحل، محمد البنوري، أحد كبار علماء شبه القارة الهندية، ومؤسس جامعة العلوم الإسلامية في كراتشي.

وأضاف البيان، أن الراحل الشيخ محمد يوسف حسين بور اشتغل لعقود في تدريس صحيح البخاري، وخلّف وراءه مجموعة من المؤلفات أبرزها؛ ترجمة تفسير معارف القرآن، وحجة الله البالغة الذي ترجمه من الأردية إلى الفارسية.

وتوفي الشيخ، عن عمر ناهز الـ 87 عاماً، بعد رحلة إلى مدينة كراتشي في باكستان التي غادر إليها لغرض العلاج، حيث توفي فيها بعد إجراء عملية جراحية للقلب.

وقال الشيخ عبد الله بيارة، أحد تلاميذ العلامة الراحل - وفقاً لـ"الخليج أونلاين" -: شارك في جنازة شيخنا الراحل عشرات الآلاف من أهل السنة بمختلف طبقاتهم، ومن مختلف مناطق إيران".

وأضاف: "كان على رأس المشيعين علماء أهل السنة ورموزهم؛ ومنهم الشيخ مولانا عبد الحميد حفظه الله، والمفتي محمد قاسم القاسمي، والشيخ عبد الرحمن تشابهاري إمام وخطيب أهل السنة في مدينة تشابهار الذي صلى على الجنازة وأودع جثمان الشيخ الثرى".

ويعد الشيخ الراحل المحدث محمد يوسف، من أبرز علماء السنة في إيران، وهو من أبرز تلاميذ العلامة الراحل، محمد البنوري، أحد كبار علماء شبه القارة الهندية، ومؤسس جامعة العلوم الإسلامية في كراتشي.

اشتغل عقوداً في تدريس الجامع الصحيح للإمام البخاري، وخلّف وراءه مجموعة من المؤلفات أبرزها؛ ترجمة تفسير معارف القرآن، وحجة الله البالغة الذي ترجمه من الأردية إلى الفارسية.

وقد نعى عدد من علماء المسلمين العلّامة بور في بيان لهم، الثلاثاء، قالوا فيه: "تلقينا بقلوب مفعمة بقضاء الله وقدره، نبأ وفاة الشيخ الجليل العالم المحدث محمد يوسف حسين بور، شيخ الحديث والعلامة الجليل والمدير بجامعة عين العلوم كشت من توابع سراوان في سيستان وبلوشستان محافظة إيران، في 20 محرم الحرام 1439هـ، كما كان الشيخ الجليل أميناً عاماً لاتحاد المدارس الدينية لأهل السنّة في محافظة سيستان وبلوشستان، ومدير معهد عين العلوم".

وأضاف البيان: "الشيخ رحمه الله اشتهر بين أهل العلم بشيخ الحديث، وأستاذ العلماء"، وأن "الأمة الإسلامية فقدت واحداً من أبنائها المجاهدين المخلصين الأفاضل، نسأل الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه رحمة واسعة ويعفو عنه، ويجزيه خير الجزاء، ويكرم نزله، ويدخله جنة الفردوس، وأن يلهم أهله وذويه، ومحبيه وزملاءه الصبر والسلوان إنه نعم المولى ونعم المجيب".

ويشكل السنة 20% إلى 25% من السكان في إيران؛ أي 15 مليوناً إلى 17 مليون نسمة تقريباً، وفق إحصائيات غير رسمية، حيث تمتنع السلطات الإيرانية عن نشر أية أرقام تظهر التنوع المذهبي والعرقي في البلاد، ولا تدرج المذهب والقومية في الإحصائيات العامة.

وينتشر السنة كأغلبية في محافظات كردستان (غرب) وبلوشستان (جنوب شرق) وجولستان (شمال شرق)، والمحافظات الساحلية المطلة على الخليج العربي (عرب الساحل)، كما يوجدون كأقلية في محافظات أذربيجان الغربية (شمال غرب)، وعربستان (الأحواز- في الجنوب الغربي) وخراسان (شمال شرق) وجيلان (منطقة طالش الشمالية).

وينتهج النظام الإيراني العنف ضد النشطاء السنة على الدوام، وتعرض المعتقلون لديه لكل أشكال التعذيب للاعتراف بجرائم لم يقوموا بها، كما يعاني أهل السنة في إيران من أحكام قضائية تعسفية، وصلت في كثير من الأحيان لحد الإعدام.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook