الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الحكم بقتل وافدة وآخر تآمرا لاغتيال زوجها بالدمام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الدمام:

أصدرت محكمة الدائرة الجزائية الثالثة في الرياض، أمس، حكماً بقتل سوري وسورية تآمرا لقتل مواطن "غيلة"، العام الماضي في طرف العاصمة.

اضافة اعلان

يذكر أن المحكوم عليها السورية هي زوجة القتيل، إلا أنها خططت مع آخر من بني جلدتها لقتل زوجها؛ لأنها "تكرهه"، وأكدت مصادر قضائية أن الحكم لا يزال ابتدائياً، وسيرفع لمحكمة الاستئناف، لينظر فيه من جانب خمسة قضاة، ثم يرفع إلى المحكمة العليا، لينظره خمسة قضاة آخرون.

وأوضحت المصادر أنه: "في حال تأييد محكمتي الاستئناف والعليا الحكم، سيكون نهائياً واجب التنفيذ، ولا يمكن إسقاطه"، مشيرة إلى الاختلاف بين حكم الحد غيلة والقصاص، أن الأول "لا يلزم بلوغ القاصر من أبناء المقتول، ولا ينتظر مطالبة الورثة بالتنفيذ"، بخلاف الثاني الذي يُشترط له ذلك.

وحول الإجراءات في قتل الغيلة، أوضحت أنه: "لا يطلب إحضار حصر الإرث، أو الوكالات؛ لأن الحق فيها عام"، مردفة أن: "القاتل إذا قتل حداً بسبب الغيلة فلا دية عليه؛ لأنه قتل واحد، فلا تترتب عليه عقوبتان: القتل والدية، ومتى وجد القتل للقاتل سقطت الدية عنه"، وفقاً لـ"الحياة".

ووقعت جريمة القتل التي راح ضحيتها المواطن علي زيد العثمان، قبل نحو عام، حين خططت الزوجة المُدانة لقتل زوجها، معترفة خلال التحقيقات بأنها "تكره زوجها ولا تحبه، وأن ذلك هو ما دفعها لارتكاب الجريمة".

واتفقت الزوجة مع أحد الأشخاص من أبناء جلدتها، وأعطته مسدس زوجها، ثم استدرجت الأخير إلى رحلة برية، حيث غدر به الجاني.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook