الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احتقارها... علام يدل؟!

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

ليس الاهتمام باللغة من قبيل التفضل عليها، وليس ترفاً وشيئاً زائداً عن الحاجة - وإن شئت وبلغة الناس اليومية الاستهلاكية – ليس الاهتمام بها من قبيل الاهتمام بالكماليات، بل هو من صميم الضروريات.

اضافة اعلان

إن اهتمامنا بلغتنا مؤشر على حياتنا الحقيقية، واهتمامنا بوجودنا ومستقبلنا.

فما نصيب لغتنا العربية اليوم من اهتمامنا؟

صفر..........

ومن المشكلات الواضحة في طريق لغتنا السماح بأسماء غير عربية للمواليد، خاصة الإناث، وكذا سماح الجهات المختصة بأسماء أجنبية للمتاجر وما في حكمها؟

فأين الالتزام من الجهات المختصة؟

لغتنا تواجه احتقاراً وإهمالاً كبيرين، ويتجلى ذلك في جوانب كثيرة، في لغة التدريس في الكليات العلمية، في أسلوب تدريسها في التعليم العام، وضعف معلميها، وغزو الأسماء الأجنبية لأسماء مواليدنا خاصة البنات، في لوحات المتاجر وما في حكمها، في جمود حركة التأليف في شؤون اللغة المختلفة.. .........إلخ إلخ.

وإذا تأملت في أحوال الوزارات والمؤسسات التعليمية والثقافية واهتمامها بلغة القرآن ألفيت سر هذا التراجع، تأمل في اهتمامات كليات اللغة العربية، هذه الغائبة الحاضرة، غائبة برسالتها، حاضرة بكيانها المادي والتنظيمي، هذه الكليات المنبثة في أكثر جامعاتنا لا تهتم بما قامت لأجله ولا توليه أقل اعتبار وهو اللغة في المحيط العام.

إلى الأندية الأدبية واهتمامها بلغة الضاد، والتي لأجلها أسست تجدها ضالعة في إضعاف لغتنا بإعلائها من شأن الحداثة وتفجير اللغة، وليس فقط إهمالها للغة وقضاياها هو مصيبة هذه الأندية التي مالت عن رسالتها.

المثقفون غائبون - تماماً - عن هذه القضية فيما يكتبون وينشرون وفيما يتحدثون، فلا تجد لهم اهتماماً بتناول المشكلات التي نشأت في طريق لغة القرآن.

والأساتذة الجامعيون مشغولون بالتنافس على الترقيات والمناصب، أما اللغة وحاجاتها ومعضلاتها ففي طي النسيان، ولا أقول الكتمان، فالكتمان يمكن أن يصبح جهراً وهذا ما أستبعده والعلم لله تعالى.

وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم، إهمال تام للقضية، ووجود كليات اللغة العربية، أو حصص اللغة العربية لا يعني أكثر من الأسماء والهياكل التنظيمية.

اللغة تواجهها مشكلات وتعترضها تغيرات؛ ولذا اهتم أسلافنا - وبوعي كبير - بذلك فألفوا المراجع، واهتموا باللغة، نحواً وبلاغة وألفاظاً وتصريفاً، فكانت القواميس اللغوية العربية، وكتب النحو، وغريب اللغة.. من التراث العظيم الذي خلفه الأسلاف، أما اليوم وفي ظل الادعاءات والمؤسسات والألقاب والعناوين الطنانة الرنانة، تسمع جعجعة ولا ترى طحناً!.

إن اللغة في حياة الأمم أمر حيوي وحاسم، فرقيها دليل على رقي الأمة عقدياً، وعقلياً، وحضارياً، الأمة المتهالكة لغتها كذلك.

والعلاج هو أن ينهض كل عالم شرعي، وأديب، ومثقف، للدفاع عن لغتنا، لابد من نهضة شاملة، وتقويم شامل لأداء المؤسسات والوزارات، وتصحيح المسار نحو جعل لغتنا في قلب الحدث، بدءاً من تعريب التعليم التطبيقي، وانتهاءً بأسماء المواليد والمرافق والمتاجر، وتصحيح وضع الأندية الأدبية، وإعادتها إلى الوجهة السليمة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook