الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الدولار الأمريكي الأكثر تداولاً في سوق العملات بمكة

d54220638d6de73d7c8de192e89cfc2b_w570_h650
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – مكة المكرمة:

تصدر الدولار الأمريكي عملات الدول الأخرى، بسوق صرف العملات في مكة المكرمة؛ بسبب حرص حجاج الخارج على استخدام عملات غير العملة الأصلية لبلدهم؛ لثبات سعر صرفها، وللاستفادة من فارق السعر مقابل العملة الأساسية.

اضافة اعلان

وقال عادل ملطاني، شيخ طائفة الصرافين في مكة المكرمة، إن الدولار أكثر العملات التي يجري صرفها وتبديلها في هذه الفترة من قبل الحجاج، وتلاه اليورو، ثم الجنيه الأسترالي، ثم الفرنك السويسري، ثم الدولار الكندي.

وأضاف: "تأتي بعد هذا عملات دول الخليج، ثم الجنيه المصري، ويليه الجنيه التركي، ثم النيزا النيجيري". مستطرداً: "يجري في سوق صرافة مكة تداول عملات نحو 40 دولة"، بحسب "الاقتصادية".

وأوضح "ملطاني": أن الحجاج يحرصون على الصرف بالدولار واليورو، خاصة القادمين من الدول التي تعاني اضطرابات داخلية، وينخفض سعر صرف عملاتها؛ ما يدفع حجاج تلك الدول لاستبدال عملات بلادهم الأصلية بالدولار، أو اليورو.

وذكر أن عملات دول الخليج تشكل أقل من 10% من إجمالي العملات المتداولة في سوق صرف العملات في مكة المكرمة، مضيفاً أن هذا يرجع إلى أن الحجاج من دول الخليج يأتون إلى المملكة وقد تزودوا بكامل احتياجاتهم الأساسية، فيكون استهلاكهم أقل من غيرهم.

وأكد أن معدل الصرف اليومي لا يتعدى المليون ريال، متوقعاً أن تشهد الأيام القادمة ارتفاعاً في معدل الصرف اليومي، تزامناً مع ارتفاع عدد الحجاج، خاصة أن أغلب الحجاج في الوقت الحالي يتركزون في المدينة المنورة.

وحول السماسرة الذين يتلاعبون في سعر صرف العملات قال: "تم القضاء على هذه الظاهرة بنسبة 80% بعد الأنظمة الجديدة، التي فرضتها مؤسسة النقد، وبعد الفسح للمزيد من الصرافين، والاشتراط على الفنادق بأن ترسل خطاباً يثبت إقامة الحاج".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook