السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مجلس المنافسة»: شركات الأرز والمشروبات الغازية الأكثر مخالفات وخسائر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تضاعف عدد المنشآت المخالفة لأنظمة المنافسة في 2016 مقارنة مع 2015، بنسبة زيادة 300%،و فرض مجلس المنافسة غرامات مالية على 28 منشأة إضافة للتشهير بها في وسائل الإعلام، فيما لم يتجاوز عدد المنشآت المخالفة في 2015 سوى 7 منشآت، كما ارتفع حجم المبالغ المالية للغرامات من 70 إلى 100 مليون بنسبة 42.8%، وتصدرت شركات المشروبات الغازية والأرز قائمة الشركات المخالفة لنظام المنافسة.

اضافة اعلان

وقال المجلس، في تقرير، إنه تلقى العديد من الشكاوى، إضافة إلى مبادرته الخاصة بدراسة بعض السلع، والخدمات، والقضايا، وبلغ عدد المبادرات والشكاوى منذ نشأته 98 شكوى ومبادرة، تتعلق بقضايا المنافسة في 5 قطاعات اقتصادية مختلفة، (الأغذية والمشروبات، والبناء والتشييد، والغازات الطبية، وتجارة السيارات، والاتصالات).

وأشار المجلس إلى مبادرته بمقاضاة شركات المشروبات الغازية، بعد الزيادة المتوازية منها بنسبة 50٪ على أسعار بعض العبوات، وقرر المجلس رفع دعوى، وأصدرت لجنة النظر والفصل في المخالفات 8 قرارات، وتظلمت الشركات أمام ديوان المظالم، وصدر لصالح المجلس 8 أحكام نهائية، بإجمالي غرامات 70 مليون ريال.

وبادر المجلس لدراسة سوق سلعة السكر بالمملكة، بالموافقة على البدء بالقضية فيما يتعلق بقيام إحدى الشركات بانتهاك مواد نظام المنافسة، وأصدرت لجنة النظر والفصل في المخالفات 3 قرارات، وتظلمت الشركة أمام ديوان المظالم، وصدر لصالح المجلس حكمان نهائيان بغرامات 8 ملايين ريال.

وكشف المجلس عن شكوى من وزارة الصحة بالمبالغة في أسعار الغازات الطبية بمنافسة توريد، مقارنة بالمنافسة السابقة، وأصدرت لجنة النظر في المخالفات 5 قرارات، وصدر للمجلس 12 حكما نهائيا، بغرامات 18 مليون ريال.

وتقدم بعض مستوردي الأرز بشكوى إلى وزارة التجارة والاستثمار ضد بعض المراكز التجارية الرئيسة، لتخفيضها بعض السلع الغذائية منها الأرز، وبالتالي يصبح السعر أقل من سعر تكلفة الاستيراد، وطلبت خصومات عند شرائه من المستوردين. وأصدرت لجنة النظر والفصل في المخالفات 12 قرارا، وصدر للمجلس 18 حكما ابتدائيا، وحكمان نهائيان، بغرامة 10 ملايين ريال.

وجاء في بيان أمس لمجلس المنافسة أن مجلس الإدارة عقد اجتماعه الـ50 الإثنين الماضي، بمدينة الرياض، وترأس الاجتماع رئيس المجلس الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، بحضور أعضاء المجلس المهندس فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، وأحمد بن محمد الغنام (ممثلي القطاع الحكومي)، والدكتور حسن بن عيسى الملا، وعلي بن عثمان الزيد، وعيسى بن محمد العيسى، ويوسف بن عبدالستار الميمني، (ممثلي القطاع الخاص).

وقدم أمين عام المجلس المكلف إبراهيم بن علي السالم، عرضا مرئيا حول عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال من مذكرات وتقارير مقدمة من الأمانة العامة.

واستمع المجلس إلى تقرير أعمال لجنة النظر والفصل في مخالفات نظام المنافسة، وسير أعمال اللجنة منذ تاريخ إعادة تشكيلها، حيث عقدت اللجنة أكثر من 100 جلسة نظرت من خلالها إلى 25 قضية في مختلف الأنشطة الاقتصادية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook