الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

 دراسة أمريكية: اغسل ملابسك الرياضية بعد خلعها مباشرة

5005899-7474360
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

 حذرت دراسة أمريكية حديثة من مخاطر ترك الملابس الرياضية من دون غسيل لمدة طويلة بعد استعمالها، لأن البكتيريا المسببة لرائحة التعرق يمكن أن تنمو على البوليستر الذي تصنع منه الملابس الرياضية أسرع بكثير من نموها على القطن وأنواع الأقمشة الأخرى.

اضافة اعلان

 وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية، إلى أن ترك الملابس الرياضية في سلة الغسيل لمدة طويلة بعد ارتدائها لممارسة الرياضة، يجعلها بيئة خصبة لنمو نوع من الميكروبات يدعى ميكروكوتشي، تعطي العرق رائحته الكريهة بحسب ما ذكر موقع ميديكال دايلي" الطبي."

وأوضحت الدراسة أن هذا النوع من البكتيريا، معروف بقدرته على تحويل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة والبروتينات والهرمونات، إلى مركبات طيارة ذات رائحة كريهة.

 وأجرى الباحثون من جامعة جينت، مجموعة من الاختبارات على 26 متطوعاً لا يعانون من أية التهابات جلدية أو اضطرابات صحية، وطلب إليهم ممارسة رياضة ركوب الدراجات لمدة ساعة كاملة.

 ومن ثم أخذت القمصان التي كانوا يرتدونها ووضعت ضمن أكياس بلاستيكية مغلقة، وتركت هذه الأكياس في الظلام ضمن درجة حرارة الغرفة، واختلفت المواد المصنعة منها هذه القمصان بين القطن والبوليستر والأقمشة المصنعة من كليهما.

 وبعد 28 ساعة، قامت لجنة مكونة من 7 أشخاص بشم قمصان المتطوعين، وأظهرت النتائج أن القمصان المصنوعة من البوليستر أصدرت روائح كريهة أكثر من غيرها.

وخلصت الدراسة إلى ضرورة أن يتم غسل الملابس الرياضية بعد استعمالها بشكل مباشر للقضاء على البكتيريا والجراثيم التي تتكاثر بداخلها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook