الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«بلومبيرج»: المملكة تدرس إنشاء خط سكة حديد يربط بين الخليج والبحر الأحمر 

-10608
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تدرس المملكة تشييد خط سكك حديدية يربط البحر الأحمر بالخليج، بطول 1600 كلم تقريباً، وتعتزم البدء به قبل نهاية العام الجاري، وفقاً لما ذكرته وكالة بلومبيرج، في تقرير نشرته اليوم الاثنين.

اضافة اعلان

وبحسب التقرير، فإن الرئيس التنفيذي لشركة السكة الحديد السعودية، أكد أن المناقصات ستصدر في نهاية عام 2017، أو مطلع 2018، بعد استجابة مشجعة للمشروع من القطاع الخاص.

وذكرت الوكالة أن الجسر البري المزمع إنشاؤه سيدعم الاتصالات بين مدينتي جدة والرياض، وتستغرق الرحلة فيه 3 أيام، مقارنة بنحو 5 أيام للرحلة عن طريق الشحن البحري حاليّاً حول الساحل السعودي.

وأضاف أن المملكة منحت القطاع الخاص في وقت سابق عقوداً لتسريع عبور البضائع داخل المملكة، ولكن المشروع قيد الانتظار بسبب الشروط المالية المتفق عليها، إلا أنه أصبح يمضي قدماً نحو التنفيذ بعد استجابة مشجعة من القطاع الخاص.

وتتوقف تكلفة خط الجسر البري على الطريق الذي يتم اختياره، وموقعه على البحر الأحمر، مع تقديم العطاءات لعقود من المحتمل أن تشمل شركات هندسية محلية ودولية ومؤسسات مالية.

وتستهدف شركة السكك الحديدية زيادة شحنات الشحن على الخط الشمالي للبلاد، بما في ذلك المعادن المنقولة لشركة التعدين العربية السعودية "معادن"، لافتاً إلى أن أحجام الفوسفات يجب أن ترفع إلى 5 ملايين طن هذا العام من 4.4 مليون طن في عام 2016.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook