الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

توقعات بزيادة اعتماد الصين على المملكة لتلبية احتياجاتها من النفط الخام

c4ac607e-8ece-11e7-9f40-4d9615941c08_1320x770_222229
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامر محمد:

توقعت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية، استمرار النمو في اعتماد الصين على شحنات النفط الخام السعودي، مقارنة بتراجع الطلب الأمريكي.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذي تراجع فيه استيراد أمريكا للنفط الخام من 14 مليون برميل يوميا في 2007م إلى 8 ملايين برميل فقط في النصف الأول من العام الجاري، ازداد الطلب الصيني أكثر من الضعف، وتجاوزت بكين خلال العام الجاري واشنطن كأكبر مستورد للنفط الخام في العالم بشرائها أكثر من 9 ملايين برميل يوميا، وتعتبر روسيا والسعودية أكبر مصدرين للنفط الخام إلى الصين حاليا.

وتحدثت الصحيفة عن أن لهذا التحول في علاقة المملكة النفطية بواشنطن وبكين دور في عمل السعودية والصين على تقوية العلاقة الثنائية، وهو ما ظهر في تبادل الزيارات على أعلى المستويات بينهما، وتوقيع اتفاقيات تقدر بعشرات المليارات من الدولارات.

ولفتت إلى أن بكين تريد منذ فترة طويلة إقناع المملكة بقبول الحصول على ثمن شحنات النفط الخام باليوان بدلا من الدولار، وربما تنجح قريبا في ذلك.

ورأت الصحيفة أن شراء الصين لحصة كبيرة في "أرامكو" من شأنه أن يسمح لبكين بتأمين جزء كبير من احتياجاتها النفطية المستقبلية، ويزيد من فرصة قبول المملكة باستلام ثمن النفط باليوان الذي قد يعود مجددا للصين في شكل استثمارات وربما كثمن لشراء أسلحة صينية مستقبلا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook