الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقنية جديدة تكشف أمراض المفاصل والركبة بالكمبيوتر

3500
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

طوَّر باحثون بريطانيون تقنية جديدة تفتح آفاقاً وأبعاداً جديدة في علاجات أمراض المفاصل والركبة، وتسهم في خفض تكاليف العمليات الجراحية المرتبطة بها.

اضافة اعلان

والتقنية التي ابتكرها باحثون في جامعة باث البريطانية عبارة عن برنامج جديد على الكمبيوتر يعمل بشكل شبه آلي، ليساعد في تشخيص موضع الألم والظروف المصاحبة له، والتي تستوجب إجراء العملية الجراحية الأمر الذي يقوم به الطبيب الجراح ذاتياً بعينه المجردة، بحسب ما أفاد البروفيسور في كلية الطب في جامعة باث ريشي جيل.

وخلافاً للأشعة السينية يعطي البرنامج الجديد صورة محاكية لصورة الأشعة السينية ولكن بدقة ووضوح أكثر، إذ تصور المنطقة التي تحيط بنتوءات وعظمة الركبة؛ مما يساعد في تشخيص تطور المرض طبياً بشكل أفضل وتجنب أي أخطاء ممكنة والحصول على أفضل النتائج.

وتسهم هذه التقنية بتخفيض حجم التكاليف الباهظة على عمليات استبدال الركبة أو المفصل العظمي الغضروفي، وترفع نسبة نجاح هذا النوع من العمليات، بحسب ما أورد موقع "دايلي ميل" البريطاني.

وأثبتت نتائج التقنية الجديدة فعاليتها، إذ لوحظ وجود تغير ملحوظ في نتائج المرضى باتباع تلك التقنية مقارنة بالنتائج الأخرى التي تم التوصل إليها باستخدام العين المجردة للجراحين.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية الركبة من أكثر الجراحات دقة وخطورة، ووقوع أي خطأ فيها قد يؤدي لاحتمالية حدوث شلل أو مضاعفة الشعور بالألم لدى المريض.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook