الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«أمن الحج»: ضبط 71 حملة وهمية و2200 ناقل مخالف حتى الآن

Screenshot_3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

أكد اللواء منير الجبريل مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن، ارتفاع عدد حملات الحج الوهمية التي تم ضبطها حتى الآن إلى 71 حملة، أحيلوا إلى النيابة العامة، فيما تم ضبط 2222 ناقلاً مخالفاً وجميعهم سيتخذ بحقهم الإجراءات النظامية.

اضافة اعلان

وعن أعداد المخالفين قال الجبريل خلال المؤتمر الصحفي الثالث للأمن العام لموسم حج هذا العام 1438 هـ "حتى الآن تم ضبط عدد كبير من مخالفي أنظمة تعليمات الحج، ووصل عددهم إلى 13 ألفاً و429 من السعوديين و257 ألفاً و849 من الأجانب تم تبصيم 964 شخصاً منهم حتى الآن".

وأوضح الجبريل أنه تم هذا العام إضافة مهام جديدة للقوة منها التحقق عبر البصمة العشوائية لمن لم يحمل التصاريح النظامية للحج في المشاعر المقدسة علاوة على مساعدة لجان تتبع الباعة المتجولين وضبطهم، داعياً حجاج بيت الله الحرام بعدم حمل الأشياء الثمينة والكبيرة في المشاعر المقدسة والإبلاغ عن أي ملاحظة جنائية أو أمنية على رقم 911 وعدم شراء سندات الهدي والأضاحي إلا من منافذها النظامية.

وأكد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن أن حكومة خادم الحرمين الشريفين بذلت وتبذل الغالي والنفيس في سبيل توفير مظلة الأمن والأمان لقوافل حجاج بيت الله الحرام وتوفير كافة السبل لهم ليؤدوا مناسكهم بكل يُسر وأمان.

وأفاد أن شؤون الأمن يقوم بمهمتين رئيسيتين تتمثل في منع الجريمة والوقاية منها وضبط الجريمة وتوفير إجراءات الاستدلال لافتا إلى أن منع الجريمة يتم من خلال الضبط الإداري ميدانياً ووقائياً بواسطة دوريات راجلة وراكبة وسِرية، ومن خلال البحث الجنائي والتحريات؛ وذلك بالقيام بإجراءات وقائية والمتابعة والتحري وضبط الجريمة خاصة في القضايا الأمنية والنشل والسرقات، مشيراً إلى أنه يشارك في هذه القوة بعض العناصر النسائية المدربة في التحري لتوفير أقصى درجات الأمن في كافة أنحاء المشاعر المقدسة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook