الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الفرنسيون يثبتون أن الشاي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

OLYMPUS DIGITAL CAMERA
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

كشفت دراسة فرنسية حديثة أن شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يجعل الأشخاص يتمتعون بحياة صحية أفضل.

اضافة اعلان

الدراسة التي أجراها علماء فرنسيون، عرضت اليوم، الأحد، ضمن فعاليات مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، المنعقد حالياً في الفترة من 30 أغسطس حتى 3 سبتمبر 2014، في مدينة برشلونة الإسبانية.

 وقام الباحثون بإجراء الدراسة على أكثر من 131 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 95 عاماً، من الذين يقومون بإجراء الفحص الطبي الدوري في فرنسا، بدية من 2001 وحتى نهاية 2008.

 أوضح الباحثون أنه خلال تلك الفترة حدثت 95 حالة وفاة؛ بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، و632 حالة وفاة بأسباب أخرى بين المشاركين في الدراسة.

وجرى تقسيم شرب الشاي أو القهوة بين المشاركين، من حيث عدم تناول الشاي والقهوة إطلاقاً، أو تناول من كوب إلى 4 أكواب منهما يومياً، وفئة ثالثة تتناول أكثر من 4 أكواب يومياً.

ووجد الباحثون أن شرب الشاي بدلاً من القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص غير المرضى بارتفاع ضغط الدم المزمن.

وأشار الباحثون إلى أن التأثير الأكثر لشرب الشاي كان لغير المدخنين وغير مرضى القلب، إذ إن الشاي له تأثير كمادة مضادة للأكسدة، حيث يتمتع من يتناولونه بحياة صحية أفضل.

 الباحثون أضافوا أن تناول الشاي باعتدال مع ممارسة النشاط البدني يومياً يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 46%، كما أن الذين لا يشربون الشاي معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 34%، بينما المدخنون الذين يشربون من كوب إلى 4 أكواب يومياً يقل لديهم خطر الإصابة بالمرض بنسبة 24%.

 وبالنسبة لشرب القهوة، وجد الباحثون أن الذين يشربون القهوة من كوب إلى 4 أكواب يومياً معرضون لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17%، وإذا كانوا مدخنين فإن النسبة تزيد إلى 31%، وإذا زاد عدد أكواب القهوة عن 4 يومياً، فإن نسبة الإصابة بأمراض القلب تزيد إلى 57% مقارنة بالذين لا يتناولونها.

 الباحثون وجدوا أيضاً أن الذين يشربون القهوة بكثرة كانت أعمارهم تتراوح بين 40 إلى 44 عاماً، ولاحظ الباحثون أن هذه الفئة تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، بالمقارنة بالذين لا يشربونها.

 وقال معدو الدراسة: "لو توفر لديكم الاختيار بين شرب الشاي أو القهوة، فاشربوا الشاي، إذ إنه مهم لحياتنا؛ لأنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية للأشخاص العاديين.. لذا نوصي بشرب الشاي بدلاً من القهوة وحتى بدلاً من أي شيء آخر".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook