الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

التصدي لسوء معاملة المرضى النفسيين بـ"عقوبات صارمة"

ksa-local1.556399
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تصدى نظام الرعاية الصحية النفسية الذي أقره مؤخراً مجلس الوزراء، للممارسات التي وقعت من قبل عدد من المشرفين في بعض منشآت الصحة النفسية وانتشرت مقاطعها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

اضافة اعلان

وأعلن النظام وفقاً لـ"مكة" جملة من العقوبات الصارمة ضد كل من يسيء معاملة أي مريض نفسي، وتضمن النظام الآتي:

• العقاب بالسجن مدة لا تتجاوز سنة وغرامة مالية لا تزيد عن 25 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ لكل من كان مكلفا بحراسة مريض نفسي أو علاجه أو تمريضه فأساء معاملته، أو أهمله بطريقة من شأنها أن تحدث له ألما أو أضرارا، وإذا ترتب على سوء المعاملة مرض أو إصابة في جسم المريض النفسي، تكون العقوبة السجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات.

• السجن مدة لا تتجاوز ستة أشهر وغرامة مالية لا تزيد عن خمسين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ لكل من مكن شخصا لإجراءات الدخول أو العلاج الإلزامي داخل المنشأة العلاجية النفسية من الهرب أو ساعده على ذلك، وكل من رفض إعطاء معلومات تحتاج إليها مجالس المراقبة أو مفتشوها في أداء مهماتهم، وكل من حال دون إجراء التفتيش المخول لمجالس المراقبة طبقاً لهذا النظام، وكل من بلغ إحدى الجهات المختصة كذبا مع سوء القصد في حق شخص ما بأنه مصاب بمرض نفسي.

• السجن مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وغرامة مالية لا تزيد عن خمسين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ لكل من أفشى أسرار مريض نفسي بالمخالفة لأحكام هذا النظام. وتضمن النظام أن تقوم هيئة التحقيق والادعاء العام بالتحقيق والادعاء العام أمام الجهات القضائية في المخالفات، فيما تتولى المحكمة المختصة تطبيق العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook