الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المفتي: الفخر بالأنساب جهل.. والأعمال الصالحة وحدها تُقرِّب إلى الله

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

حذر سماحة المفتي العام للمملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، من الفخر بالأحساب والطعن في الأنساب، مؤكداً ضرورة احترام الناس وأعراضهم، وعدم اللمز في أنسابهم.

اضافة اعلان

وقال سماحة المفتي في تعقيب على محاضرة في جامع الإمام تركي بن عبدالله أمس، بعنوان (التحذير من الفخر بالأحساب والطعن في الأنساب): إن الناس متفاوتون في أنسابهم وأحسابهم، والإسلام حذرنا من الفخر بالأنساب والطعن فيها، ولم يلغها، ولكن حذرنا من أن ننخدع أو نغتر بها، فالإسلام أرشدنا إلى احترام الناس وأعراضهم وعدم اللمز في أنسابهم".

وأضاف، وفقاً لـ"الحياة": "من الجهل أن تفخر بأنسابك وأحسابك، فلا تجعلها وسيلة للعلو والتكبر على العباد، فتظهر نفسك على أنك فوق الجميع بحسبك ونسبك، فلا يتفاوت الناس إلا بالتقوى والأعمال الصالحة والأخلاق الفاضلة، نسبك لا يقربك إلى الله زلفى، إنما تقربك إلى الله أعمالك الصالحة الطيبة الخالصة لله تعالى، أما نسبك وحسبك فهذا شيء بالدنيا".

وتابع سماحة المفتي: "لا تحقر الآخرين وتقلل من شأنهم، أو تذلهم أو تستحل أعراضهم، أو ترى في نفسك فضلاً عليهم، وأنت أقل منهم ديناً وعلماً، فلا تؤذي الآخرين بالأقوال السيئة".

وأكد أنه على الإنسان ألّا يبرأ من نسبه، إلا أنه قال في الوقت ذاته: "لا يجوز أن تفخر به، أو تجعله وسيلة تترفع على الناس بها، ومن الخطأ أن تظهر نفسك بناء على نسبك، أو أنك أعلى منزلة من غيرك، فهذا لا يجوز، إذ إن الطعن في الأنساب وتكذيبها بلا حق أمر لا يجوز".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook