الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اختفاء 215 ألف سوري قسراً في معتقلات النظام

1e5f86514dead4a4179853fa9cef4ed1_l
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

قدّرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أعداد المختفين قسرياً في سجون النظام السوري بـ(85) ألف شخص.

اضافة اعلان

وأكدت "الشبكة" في تقرير لها تزامناً مع "اليوم العالمي لضحايا حالات الاختفاء القسري"، أنها تمتلك قوائم بأكثر من (110) آلاف شخص مازالوا محتجزين حتى الآن لدى النظام السوري، إلا أنها تقدر عدد المحتجزين بأكثر من (215) ألف شخص؛ نظراً لصعوبة الوصول إلى معلومات عنهم.

وتجدر الإشارة إلى أن من بين المختفين قسرياً في سوريا، النشطاء: "رزان زيتون"، و"وائل حمادة"، و"سمرة الخليل"، بعد اختطافهم في مدينة دوما الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة بتاريخ 11 ديسمبر 2013.

وأعلنت الأمم المتحدة 30 أغسطس من كل عام "يوماً عالمياً لضحايا حالات الاختفاء القسري"، واعتبرت الاختفاء القسري ممارسة لا يمكن التسامح مع مرتكبيها في القرن الحادي والعشرين.

ودعت الأمم المتحدة في بيان لها اليوم، جميع الدول إلى التوقيع على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، التي دخلت حيز التنفيذ في ديسمبر 2010، ووقعت عليها (93) دولة، فيما صادقت عليها (43) دولة، وهذه الاتفاقية توفر أساساً سليماً لمكافحة الإفلات من العقاب، وحماية الأشخاص المختفين وأسرهم، ولتعزيز الضمانات التي توفرها سيادة القانون، بما في ذلك إجراء التحقيقات وتوفير العدالة والإنصاف بحسب بيان الأمم المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ سوريا لم تصادق على اتفاقية حماية الأشخاص من الاختفاء القسري، فيما ينص البند التاسع من المعاهدة الدولية الخاص بالحقوق المدنية والسياسية عام (1966) على تحريم الاختفاء القسري بشكل قاطع، والذي يعد النظام السوري أحد الموقعين على هذه المعاهدة؛ ما يجعله مسؤولاً بجميع أركانه أمام المحاكم الدولية الخاصة بعمليات انتهاك حقوق الإنسان والاختفاء القسري، في حال ثبوت ارتكابها من قبله.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook