الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قريباً.. لمس شاشة الهواتف الذكية يصبح "شيئاً من الماضي"

2981c__2014-6-12j13
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – د ب أ:

أصبحت الإيماءات حالياً من أهم وسائل استعمال الأجهزة الذكية، وبجانب الإيماءات البسيطة المعروفة توجد أوامر أخرى لا يعرفها سوى أصحاب الخبرة، وسنعرض نظرة عامة على أكثر الأنواع شيوعاً.

اضافة اعلان

نقر أو مسح بإصبع واحدة

تُعد الإيماءة الرئيسية لاستعمال الشاشات اللمسية لفتح مختلف التطبيقات للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

السحب بإصبعين

تُستخدم هذه الإيماءة عند تكبير وتصغير الصورة.

التدوير

عند القيام بحركة دوارة بالإصبع على الشاشة اللمسية أو لوحة اللمس، يتم تدوير الصورة أو المستند المعروض على الشاشة في حينه، وهناك بعض الأجهزة تحتاج لتدوير بدنها وليس شاشتها.

المسح بعدة أصابع

تُستعمل عند الرغبة في إخفاء جميع النوافذ وإظهار سطح المكتب، عن طريق حركة مسح بأربع أصابع على شاشة اللمس بجهاز "أبل ماك بوك"، وتكتسب هذه الإيماءات بالتعلم من دليل الإرشادات المرفق للجهاز.

إيماءات محددة من قبل المستخدم

تسير الأبحاث حالياً في الاتجاه الذي يسمح للمستخدم بتحديد وظيفة الإيماءات بنفسه، ففي المستقبل القريب سيكون هناك مزيج من الإيماءات المحددة مسبقاً، مثل حركة المسح على مجموعة الأرقام لإلغاء قفل الشاشة.

حركات الاهتزاز والقلب

بعض الأجهزة الجوالة تتيح إمكانية الانتقال إلى الأغنية التالية عند تشغيل الموسيقى، من خلال اهتزاز الهاتف الجوال، وهناك هزة الرأس عند رفض تسلم مكالمة هاتفية واردة.

إيماءات مستقبلية

من المتوقع أن تصبح لمس الشاشة من الوسائل القديمة لاستعمال الأجهزة الجوالة قريباً، وتحل محلها الإيماءات ثلاثية الأبعاد. يتوقع الخبراء. هذا المفهوم انبثق بالفعل وبدأ يتطور رويداً رويداً مع جهاز التحكم عن بعد "ليب موشن" عن طريق الإيماءات الحركية مع عدد من أجهزة التلفزيون والكمبيوترات ومايكروسوفت إكس بوكس. وأكد الخبراء أن التعرف على بصمات الأصابع ستكون سمة من سمات الأجهزة الإلكترونية قريباً، مع ظهور مجموعة جديدة من الأوامر اللمسية والحسية في المستقبل القريب.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook