السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

في ندوة طبية بجدة: الغذاء الصحي والرياضة عوامل للوقاية من ألزهايمر

image
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ‫‎ -نايف الزبالي:

كشف الدكتور فارس يغمور أن الرياضة والغذاء الصحي يعدان من أهم طرق الوقاية من ألزهايمر أو ما يعرف بـ"خرف الشيخوخة"، الذي يؤدي الى ضمور المخ ويسبب العديد من الأعراض أهمها فقدان الذاكرة الجزئي قصير المدى.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال ندوة طيبة حول مرض ألزهايمر برعاية جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة، أقيمت ضمن فعاليات ملتقى المدينة الشبابية، الذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة تحت شعار "بأخلاقنا نسمو".

وأوضح يغمور أن خطورة ألزهايمر تكمن في انتشاره الواسع خلال السنوات الأخيرة وصعوبة التشخيص المبكر له مع عدم وجود علاج فعال للتغلب عليه حتى بعد مرور مائة عام على اكتشافه، مؤكداً أهمية تناول مأكولات غنية بالفيتامينات والمعادن والميلاتونين كاللوز والبذور كبذر الكتان ودوار الشمس وزيت الزيتون والمكسرات والأسماك لما فيها من فائدة للصحة بشكل عام مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والمداومة على القراءة والتمارين العقلية لتنشيط الذاكرة والذكاء.

وأشارت الندوة إلى أن مرض ألزهايمر يأتي على الذاكرة تدريجياً حتى يصل في المرحلة المتقدمة منه إلى الدرجة التي لا يستطيع الشخص من خلالها القيام بالأعمال الروتينية اليومية وقد يصل به الحال في نهاية المطاف إلى فقدانه للقدرة على خدمة نفسه.

وبين د. يغمور أنه لا يوجد سبب محدد ومباشر للإصابة بالمرض ولكن توجد عدة عوامل مشتركة ومترابطة تؤثر في بعضها منها عامل السن والإصابة بالأمراض المزمنة الأخرى والوراثة ، في الوقت الذي بينت إحدى الدراسات أن المرض يصيب النساء والرجال فوق سن الثمانين بنسبة تقارب الخمسين في المائة، مبيناً أن نوع الغذاء له أثر واضح في حدوث المرض لدى شخص دون آخر لاسيما الغذاء الذي يعتمد على كميات كبيرة من الدهون والتي تزيد من احتمالية إصابة الشخص بأمراض متعددة من ضمنها مرض ألزهايمر.

وأشار إلى نتائج الأبحاث الأخيرة التي شارك بها في الولايات المتحدة الأمريكية، التي أوضحت أن اكتشاف لقاح مناعي للوقاية من المرض وتجربته على المرضى لم يعد بالأمر البعيد بإذن الله.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook