الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

3 لجان جديدة لتنمية التعاون الاستثماري بين المملكة والسودان

Screenshot_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

تستعد كل من المملكة وجمهورية السودان للاتفاق على حزمة مشاريع استثمارية متنوعة، أبرزها في مجال الإنتاج الحيواني، والصحة، والتعليم.

اضافة اعلان

يأتي ذلك بعدما انطلقت، اليوم الأريعاء، في قصر المؤتمرات بجدة أعمال اللجنة التحضيرية لاجتماعات الدورة السادسة للجنة السعودية السودانية.

ورأس وفد المملكة في الاجتماعات التحضيرية التي تستمر يومين وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية الدكتور حمد بن عبدالعزيز البطشان، فيما رأس الجانب السوداني وكيل وزارة الزراعة والغابات الدكتور بدر الدين الشيخ محمد، بحضور ممثلي الجهات الحكومية من الجانبين .

والقى الدكتور البطشان في بداية الاجتماع كلمة رحب فيها بالوفد السوداني في المملكة، مؤكداً متانة العلاقات الاقتصادية والتجارية، متطلعاً أن تخرج اجتماعات اللجنة التحضيرية بعدد من التوصيات التي تصب في مصلحة البلدين الشقيقين.

واتفق الجانبان على تشكيل ثلاث لجان، تمثلت في لجنة التعاون الدولي والأمني والعمل والجمارك، ولجنة اقتصادية وتجارية وزراعية ولجنة التعاون التعليمي والخدمي والاجتماعي والثقافي والأوقاف والرياضة والشباب للمداولة والخروج بتوصيات تخدم الطرفين.

من جهته أعرب الدكتور محمد عن شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله - على حسن الاستقبال وحفاوة اللقاء التي حظي بها الوفد، مشيداً بالعلاقة المتميزة التي تربط البلدين في شتى المجالات, منوها بالتطور المستمر في العلاقات التي تربط بين السودان والمملكة حتى وصلت إلى مرحلة العلاقات الاستراتيجية، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وفخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان.

ودلل رئيس الجانب السوداني على متانة العلاقة بين البلدين، بدعم المملكة مرشح السودان لمنصب معالي المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية وزير الزراعة والغابات السابق الدكتور إبراهيم الدخيري، مطالباً القطاع الخاص بتعزيز التعاون المشترك في خلق استثمارات وشراكات يعود نفعها للبلدين والشعبين وتذليل أية عقبات تعترضها، خاصة أن هناك اهتماماً منقطع النظير من قبل قيادتي البلدين بمثل هذا النوع من التعاون.

وتطلع كذلك أن تخرج مداولات الخبراء من الجانبين في هذه الدورة إلى تحقيق توافق يدعم ويعزز مسيرة التعاون بين البلدين الشقيقين في العمل على زيادة حجم الاستثمارات السعودية في مجال الثروة الحيوانية والسمكية، واعتماد وإنشاء مسالخ لحوم بمواصفات السوق السعودي، وتعزيز التعاون في المجال الصحي، ومجال التعليم العام والعالي والتقني بين البلدين، إضافة إلى تنشيط مشروع اعالي عطبرة وستيت ، والعمل على تبادل الخبرات والمعلومات بين الجانبين، ومشروع تطوير ميناء بورتسودان.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook