محمية «محازة الصيد» بالخرمة.. حيوانات ونباتات نادرة تبهر الزوار (صور) | صحيفة تواصل الالكترونية

محمية «محازة الصيد» بالخرمة.. حيوانات ونباتات نادرة تبهر الزوار (صور)

0
محمية «محازة الصيد» بالخرمة.. حيوانات ونباتات نادرة تبهر الزوار (صور)

تواصل – خالد قاعد الهليمة:

محمية محازة الصيد، هي محمية طبيعة في المملكة العَرَبِيّة السعودية تحت إشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، والتي تحتوي على نباتات وحيوانات نادرة تبهر الزوار والسياح.

تقع محمية محازة الصيد في المنطقة الغربية من المملكة العَرَبِيّة السعودية، تبلغ مساحتها 2190 كيلومتراً مربعاً، وتقع إدارياً في محافظة الخرمة بمنطقة (مكة المكرمة).

بعدما أعلنت منطقة محازة الصيد محمية عام 1408 هـ، أحيطت بسياج يبلغ محيطه 220 كيلومتراً؛ لتكون مختبراً طبيعياً لبدء تجارب إعادة توطين الأنواع الحيوانية الفطرية المتوطنة والتي تم إكثارها في مراكز الأبحاث التابعة للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.

وساعد السياج في الحفاظ على الغطاء النباتي الذي كان على وشك الانقراض؛ حتى أصبحت المحمية زاخرة بنباتات وحشائش حولية وموسمية.

يتألّف الغطاء النباتي للمحمية من حشائش قصيرة تتخللها مجموعات متفرقة من أشجار السمر، والسرح، والمرو، بالإِضَافَةِ إلى بعض النباتات الصحراوية الأخرى مثل الرمث، والعوسج، والثمام.

ومن أهم حيوانات محمية محازة الصيد: الذئب العَرَبِيّ، والثعلب الرملي، والقط الرملي، وعدة أنواع من القوارض، بالإِضَافَةِ إلى أنواع مختلفة من الطيور أهمها النسر الأصلع، والنسر أسمر، والرخمة المصريّة، وكذلك عِدَّة أنواع من الزواحف.

بدأ برنامج إعادة التوطين في المحمية بإطلاق 17 مها عَرَبِيّة في المحمية في عام 1990، تبعها إِضَافَة مجموعات أخرى صغيرة على فترات متتالية، وأعيد أَيْضَاً توطين ظبي الريم، وطائر الحبارى في المحمية خلال عامي 1990 و1991، كما أطلق في المحمية النعام أحمر الرقبة؛ وَهُوَ أقرب أنواع النعام إلى النعامة العَرَبِيّة المنقرضة.