السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صيامك والتخليط

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

هنيئاً لمن أدرك شهر رمضان في حين لم يبلغه كثير، فقد مات بعضهم قبل بلوغه بشهور، وبعضهم صُلِّيت عليه صلاة الجنازة قبل صلاة تراويح ليلة الأول من رمضان.

اضافة اعلان

وللناس في رمضان أحوال: فريق حين أدركه أدرك منة الله عليه، فأحسن شكره وحمده، وحرص على تحلية صيامه.

وفريق كانت غاية مناه التخليص والتخلية، فإن لم تكن ثمة تحلية فلا أقل من تخلية.

وفريق ثالث كان صيامه تخليطاً فهو ترك المفطرات في نهار رمضان، وقام الليل في ليل رمضان، وخلط فيما بينهما.

وفريق رابع هو حال الأخسرين الذين لم يصوموا ولم يصلوا... فخسروا، إن لم يتوبوا، الدنيا قبل الآخرة.

والحديث في كلماتي هذه عن المخلطين فيه.

ولا شك أن هناك مسوغات عديدة للوقوع في التخليط، من أهمها شياطين الإنس والجن قَالَ تعالى: (وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُوا مَيْلاً عَظِيماً) وكم يبذل شياطين الإنس حتى يوقعوا الناس في التخليط.

وهكذا يفعل الشيطان تعاوناً مع أوليائه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۚ).

فمتى وافقت هذه الدعوات الشيطانية هوى النفس، سعت بها وأزتها أزّاً بصور شتى، وخطوات حثيثة، وبميول وزوايا متفاوتة، نحو التخليط.

والناس في التخليط مراتب، ولا يزال التخليط في بعضهم يزيد، حتى يُخرجه من صيامه، كما لو لم يصم ولم يقم، فلم يكن حظه من صيامه إلا الجوع والعطش: (ليس الصيام من الأكل والشرب، إنما الصيام من اللغو والرفث، فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل: إني صائم إني صائم).

وانظر معي كيف يفعل التخليط بأهله، فها هو قد يبدأ متحمساً مبتغياً الترقي بصيامه في سلم مراتب التقوى، ثم ما يزال التخليط يفعل فيه فعله، حَتَّى لا تتم رغبته، ولا يظل أثره، فما يزال في التناقض والتناقص والتدني، فبعضهم قد يبلغ ليلة العيد، وقد كان منه بعض التخليط، فإذا بلغها، وجدته انصرف من قيام تلك الليلة بوجه آخر، كَأَنَّهُ ليس ذاك الذي صام رمضان وقامه، وبعضهم قد يصل إلى العشر الوسطى فحسب، وبعضهم لا يدرك العشر الأُوَل إلا وقد سقط.

ولو تأملنا آيات الصيام في سورة البقرة لوقفنا على الحكمة من الصيام.

(يا أيها الذين آمنوا كتب...)

فهذا النداء بالأمر به كان ابتداءً بوصف الإيمان، فالأصل أنك ستزيد إيماناً بصيامك، لا أن تُحسن في بعض سويعاته، وتسيء في باقي ساعاته، فيتناقص الإيمان.

جاء الأمر بالنداء، وكأنك بعيد، حتى يقرع باب قلبك بعد أن يبلغ سمعك، لا ليتوقف عند سمعك فلا يبلغ قلبك ولا جوارحك إلا بقدر الحسبان.

ذكر الصيام في أول آية ما بين الإيمان والتقوى، فناداك بالإيمان وهو وصف محبوب، وكم تجد حلاوة الإيمان بالصيام والقيام والذكر وقراءة القرآن في رمضان، وإن كنت من المحرومين منها في كل عامك، فأنت فيها تجد لها لذة، ولو كنت من المداومين عليها قبلُ، فكذا تجد لها فيه اللذة المُثلى وحلاوة الإيمان.

ناداك بالإيمان حتى تخلص صيامك من التخليط، أو الخسران، وتحليه بالتزكية والإحسان.

جعل الصيام ما بين النداء بالإيمان، والتعليل بالتقوى، فهل بالتخليط تحقق قدراً أكبر من التقوى والإيمان؟

ذكر مع الصيام: (القرآن، والهدى، والفرقان، والشكر، والتكبير، والدعاء، والاعتكاف)، أين هذه المعاني العظيمة من ذاك التخليط المشين والبهتان؟!

افتتح الآيات بالتقوى وختمها بالتقوى، وجعل للناس بآياته حسن بيان.

لا تفتح على نفسك باباً في التخليط يكون ذريعة لفساد صيامك والحرمان.

احفظ قلبك وسمعك وبصرك وجوارحك في سائر يومك (النهار والليل) من التخليط وترقى في مراتب الإيمان.

أَخِيرَاً أقول: من صام ومن قَامَ رمضان، وقام ليلة القدر، غُفر له ما تقدم من ذنبه، فاللهم اجعلنا منهم بِفَضْلِك.

والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأزواجه وصحبه أجمعين.

أ. د. ابتسام الجابري

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook