الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مسؤول أمريكي: إيران أنفقت 15 مليار دولار لدعم «بشار» العام الماضي

1bf8d59c63c1a2c08335b3541db38261_L
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

كشف مسؤول أمريكي رفيع المستوى، أن إيران أنفقت 15 مليار دولار، العام الماضي، للحفاظ على نظام بشار الأسد، بما في ذلك تكلفة تمويل الميليشيات الموالية له التي تتولى عملية الدفاع عن النظام عسكرياً، فضلاً عن تكاليف إبقاء مؤسسات نظام الأسد تعمل.

اضافة اعلان

وأكد المسؤول، في جلسة مغلقة تم تخصيصها للتباحث في شؤون "تمويل الإرهاب" حول العالم، أن إيران قدمت 26 مليون دولار، على مدى العام 2016، إلى ميليشيات الحوثي في اليمن، التي سيطرت على صنعاء في العام 2014، ما دفع السعودية إلى قيادة التحالف العربي دعماً للحكومة الشرعية اليمنية، بحسب "الرأي".

ويعتقد المسؤول الأمريكي، أن طهران تنفق مبالغ تصل إلى 40 مليون دولار على الميليشيات الموالية لها في العراق، المعروفة بميليشيات "الحشد الشعبي".

أما في لبنان، فتبلغ التقديرات الأمريكية لكمية الأموال التي تقدمها طهران إلى "حزب الله" نحو 60 مليون دولار سنوياً، دون احتساب تكلفة العتاد الذي تزوده إيران للحزب اللبناني.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن إيران تعمل على توسيع رقعة تجنيدها للميليشيات الموالية لها، ونجحت في استقطاب عشرات الآلاف من الأفغان الشيعة، المعروفين بالهزارة، كاشفاً أنها تسدد رواتب لكل مقاتل أفغاني تتراوح بين خمسمائة إلى ألف دولار شهرياً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook