الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"التأمينات": نسبة "ساند" المقتطعة من الرواتب يتحمل نصفها صاحب العمل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن نسبة الاقتطاع من رواتب المواطنين في القطاعين العام والخاص، لتطبيق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل "ساند" اعتبارًا من غرة شهر ذي القعدة المقبل، ستكون 2% مقسمة بين صاحب العمل والمشترك بواقع 1% يتحملها صاحب العمل ونسبة 1% تستقطع من أجر المواطن.

اضافة اعلان

ويأتي تطبيق هذا النظام لحماية المشتركين الذين فقدوا وظائفهم لأسباب خارجة عن إرادتهم، عن طريق سد الفجوة الانتقالية بين الوظيفة السابقة، وفرصة الحصول على وظيفة جديدة؛ وذلك بتقديم تعويض شهري والتدريب والتأهيل.

وأوضحت المؤسسة أن هذا النظام سيكون بشكل إلزامي على جميع المواطنين الخاضعين، في فرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية ممن لم يتجاوز أعمارهم سن التاسعة والخمسين.

------------------------------------------------

بدءاً من الشهر المقبل.. خصم 2% من رواتب المواطنين في القطاعين العام والخاص

تواصل - الرياض:

بعد أقل من شهر، سينطلق برنامج "ساند" وهو أحد برامج المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وهو النظام الذي أقره مجلس الوزراء قبل نحو ستة شهور حيث سيتم خصم ٢٪ شهرياً من رواتب الموظفين السعوديين في القطاعين العام والخاص.

وستذهب هذه المبالغ التي تم خصمها لنظام ساند "التأمين ضد التعطل" لتعويض الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم لأسباب خارجة عن إرادتهم وتوفير مصدر دخل شهري لهم خلال الفترة الانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة.

وسيطبق هذا النظام بصورة إلزامية على جميع الموظفين في القطاعين الخاص والحكومي المشمولين بفرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية دون تمييز في الجنس، غرة شهر سبتمبر المقبل، حيث يتم تسجيلهم بالنظام آلياً، بشرط أن يكون سن المشترك عند بدء تطبيق النظام عليه دون سن التاسعة والخمسين سنة.

ويشترط لصرف هذا التعويض "لمن فقدوا وظائفهم" أن يكونوا قد مر على التحاقهم في نظام التأمينات الاجتماعية مدة لا تقل عن (12) شهراً، وألا يكون المشترك قد ترك العمل بإرادته وألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص آخر.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook