الفك المرعب.. الديناصور «تي ركس» كان يعض بقوة تعادل وزن ثلاث سيارات | صحيفة تواصل الالكترونية

احدث الأخبار

تقديراً لإنجازاتهم.. وزير التعليم يوجه بتكريم الطلاب الفائزين بجوائز محلية ودولية «العمل» توحد الاستحقاقات الشهرية لمستفيدي الضمان رجال ألمع.. إصابة 3 بينهم طفلة إثر سقوط سقف صالة بمركز الجبيل (صور) الملحقية الثقافية بأمريكا تحذر المبتعثين من تغيير التخصصات دون موافقة مسبقة مسؤول يمني: قوات الجيش باتت على بعد أمتار من القصر الرئاسي في ‏«تعز» «عرعر».. ضبط مواطن تنكر في زي نسائي بحوزته بطاقات صراف آلي «يا رب أعنا على صيامه وقيامه».. هاشتاج جديد لاستقبال رمضان «هادي»: الميليشيات الانقلابية تنفذ أجندة خارجية لا تريد لليمن الاستقرار «الإنذار المبكر» ينبِّه: سحب رعدية ممطرة وغبار يحجب الرؤية على الرياض «التعليم» تحدد ساعات الدوام في رمضان وبداية عطلة عيد الفطر الشورى يناقش تعديل بعض مواد «الجمعيات التعاونية» ويدرس لائحة جزاءات مخالفة مصانع المياه تعذر رؤية الهلال في المملكة.. وغداً المتمم لـ«شعبان» في الكويت ولبنان والعراق

الفك المرعب.. الديناصور «تي ركس» كان يعض بقوة تعادل وزن ثلاث سيارات

0
الفك المرعب.. الديناصور «تي ركس» كان يعض بقوة تعادل وزن ثلاث سيارات

تواصل ـ وكالات:

توصل العلماء، إلى سبب يجعل الديناصور (تي ركس) مثيراً للدهشة والرعب؛ إِذْ قَالُوا: ‘‘إن قوة عضة هذا الديناصور الضخم آكل اللحوم كانت تعادل وزن ثلاث سيارات صغيرة؛ أَي أنه كان يستطيع سحق العظام بسلاسة‘‘.

وَقَالَ باحثون يوم الأربعاء: ‘‘إن نموذجاً إِلِكْتِرُونِيّاً يستند إلى تشريح عضلات فكي “تي ركس”، وفحوصاً على أقارب له على قيد الحياة، مثل التماسيح والطيور، أَظْهَرَتْ أن قوة عضة “تي ركس” تبلغ نحو 3 آلاف و630 كيلوجراماً لتصبح بذلك الأقوى بين كل الديناصورات‘‘.

وخلص العلماء إلى أن ضغط أسنان “تي ركس” هو الأقوى بين كل الكائنات الحية التي خضعت للدراسة، وتفوق قوة عضة تي ركس مثيلتها عند كل الكائنات الحية الأخرى حَالِيَّاً، لكنها ليست الأقوى على الإطلاق، فعلى سبيل المثال تَوَصَّلَ العلماء في 2012 إلى أن قوة عضة تمساح ضخم منقرض يعرف باسم “دينوسوكس” بلغت 10400 كيلوجرام، وكان هذا التمساح أثقل وزناً وعاش على الأرض قبل تي ركس بملايين السنين.

وَقَالَ جريجوري إيريكسون، وهو عالم في مجال البيولوجيا الأرضية بجامعة ولاية فلوريدا: “يستطيع تي ركس عض أَي شيء يريده طالما كان هذا الشيء من لحم ودم”.

ولقياس قوة عضة تي ركس، قام العلماء أَيْضَاً بدراسة الطريقة التي ينقل من خلالها الديناصور قوة العضة عبر أسنانه مخروطية الشكل التي يصل طول الواحدة منها إلى 18 سنتيمتراً، فخلصوا إلى أن قوة ضغط أسنان تي ركس تبلغ 30300 كيلوجرام في السنتيمتر المربع الواحد.

وأَشَارَتْ آثار عض على عظام حفائر ديناصورات، مثل الديناصور ثلاثي القرون الذي يعرف باسم الترايسيراتوبس، وعاشت إلى جانب “تي ركس” قبل نحو 66 مليون سنة في غرب أمريكا الشمالية إلى أن “تي ركس” كان يسحق عظام ضحاياه، وكان لتي ركس الأفضلية على مفترسين منافسين له، بِفَضْلِ قدرته على سحق العظام والتهامها.

وَأَكَّدَ بول جيجناك، العالم في مجال البيولوجيا الأرضية بمركز علوم الصحة في جامعة ولاية أوكلاهوما وكبير الباحثين في الدراسة التي نشرتها دورية (ساينتيفيك ريبورتس): “يمكن للحيوانات المفترسة التي تملك قدرات سحق العظام استخدام مورد له فوائد كبيرة، وإن كان ينطوي على مخاطرة كبيرة، وهي المعادن التي تتكون منها العظام نفسها والنخاع الدهني بداخلها”.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>