«تواصل» تكشف خطة تطوير الهيئات والبداية بالرياض والعمل الميداني عبر«أمان» وبـ«الآيباد» | صحيفة تواصل الالكترونية

احدث الأخبار

باكستان.. المحكمة العليا تدرس إقالة رئيس الوزراء على خلفية تهم «فساد» «الحقيل» يتوقَّع: غرة ذو الحجة 23 أغسطس القادم في أول خطاب له منذ الأزمة.. أمير قطر يعترف بوجود خلافات مع دول مجلس التعاون الخليجي «واشنطن» تُثني على توصية المملكة برفع العقوبات الأمريكية عن السودان مكة.. إخماد حريق تمديدات كهربائية بكافتيريا في «أبراج الصفوة» رجال ألمع.. وفاة مقيم إثر سقوطه في منحدر صخري بجبل الشرفة قانوني يكشف عن تعديلات مرتقبة على أنظمة أعمال «النيابة العامة» ناشطون: شهداء «الأقصى» الـ6 في الجمعتين الماضية واليوم جميعهم أسماؤهم «محمد» وافد لبناني يسيء للمملكة.. و«المعهد التقني» يفصله لسوء سلوكه وأداءه «نبراس» تحذِّر: تعاطي الشباب «غاز الهيليوم وفضفاض الملابس» يسبب تلف أنسجة المخ «المالية» تكشف عن نتائج اجتماعاتها مع صندوق النقد الدولي حول رفع أسعار الطاقة وربط الريال بالدولار شركات الأرز الهندية تقدم عروضاً جديدة للمملكة.. وتخفض سعر الطن 100 دولار

«السند» يدشن خطة تطوير الهيئات.. البداية بالرياض والعمل الميداني عبر «أمان» و«الآيباد»

0
«السند» يدشن خطة تطوير الهيئات.. البداية بالرياض والعمل الميداني عبر «أمان» و«الآيباد»
  • ماذا يعني تصريح مفتي عام المملكة: ستسمعون ما يسركم عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
  • اللائحة التنفيذية للنظام الجديد لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وماذا تتضمن من تطبيقات؟
  • الخطة الجديدة لتطوير وتعزيز العمل الميداني سيتم تطبيقها لمدة شهرين تجريبيين في الرياض
  • عمل العضو الميداني ينحصر في النصح والإرشاد ويتم تحويل البلاغات عبر نظام “أمان لجهات الاختصاص
  • خطة التطوير تتضمن توفير أجهزة “آيباد” مع شريحة لكل فرقة في الميدان لتمرير البلاغات عن طريقه
  • حددت الخطة مهام “العضو الميداني بالتواجد في الأماكن العامة والتواصل اللحظي مع مشرف القطاع
  • إحاطته مشرف القطاع بجميع المنكرات الظاهرة والرفع بها عبر تطبيق “أمان” عن طريق جهاز “الآيباد

تواصل – سامي الثبيتي

حركة بدأت تدب من جديد في فروع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإعلان رئاسة الهيئات عن تدشين مشروع تطوير وتعزيز العمل الميداني، والاستفادة من تواجد فرق الهيئة في الميدان، والإعلان عن جدول لتنشيط العمل الميداني الجديد، واجتماع رئيس الهيئة بالعاصمة المقدسة مع رؤساء ووكلاء مراكز هيئة مكة المكرمة ومديري الإدارات بالفرع لمناقشة آليات العمل الميداني، وبحث المعوقات والصعوبات التي تواجه العمل وسبل علاجها، وواكب ذلك الإعلان عن ضبط قضايا ابتزاز وسحر وشعوذة وتحرش بالتنسيق بين الشرطة والهيئة، كل ذلك يطرح تساؤلات عن عودة جديدة للعمل الميداني، وفق الأنظمة، وتكثيف دور رجال الهيئة، والسؤال ما هي الخطوات القادمة؟ وهل هذه الاجتماعات والخطط استعداداً لشهر رمضان أم أنها عودة جديدة لدور الهيئة؟

المفتي العام:ستسمعون ما يسركم

سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء، رد على سؤال لمتصل على برنامج “فتاوى على الهواء”، بإذاعة القرآن الكريم، يسأل عن عودة دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحاجة المواطنين لها في هذا الوقت، قائلاً: “ستسمعون ما يسركم عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.”

النظام الجديد

رد سماحة المفتي العام، استبشر به الكثيرون من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وتوقعات بدور أكبر للعمل الميداني للهيئة بالتنسيق مع الشرطة، في ظل النظام الجديد لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الصادر من مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ 4 رجب 1437هـ الموافق 11 أبريل 2016م، المكون من 12 مادة، والذي حل محل تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (73) وتاريخ 16 / 3 / 1434هـ، ويلغي كل ما يتعارض معه من أحكام، طبقا للمادة (11) من النظام الجديد، وأشار النظام الجديد في مادته العاشرة “يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لهذا التنظيم”، وهي اللائحة المنتظر صدورها.

المؤهلات العلمية

النظام الجديد للهيئة نص على تكون في كل منطقة هيئة فرعية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يصدر بتشكيلها قرار من الرئيس العام للهيئة، ويلحق بها العدد الكافي من الموظفين والأعضاء وتنشأ مراكز للهيئات الفرعية – بحسب الحاجة – في المدن والمحافظات والمراكز، وأن يتوافر فيمن يباشر المهمات المنصوص عليها في هذا التنظيم من أعضاء الهيئة “أن يكون من ذوي المؤهلات العلمية”، “أن يكون مؤهلاً للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”، “أن يكون حسن السيرة والسلوك المشهود لهم بحسن السمعة”، و”لا يكون قد سبق أن صدر في حقه حكم بحد شرعي، أو بالسجن لمدة تزيد على سنة أو أدين في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.”

الإسهام مع الجهات المختصة

ونصت المادة السادسة للنظام أن: تختص الهيئة وفقاً لهذا التنظيم بالقيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إليه بالرفق واللين، مقتدية في ذلك بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين من بعده مع استهداف المقاصد الشرعية، والإسهام مع الجهات المختصة في مكافحة المخدرات وبيان أضرارها على الأسرة والمجتمع.

كيفية تقديم البلاغات؟

أما المادة السابعة نصت على أن: تباشر الهيئة ومنسوبوها الاختصاص المنصوص عليه في المادة (السادسة) من هذا التنظيم وفقاً للضوابط الآتية:

1 – تتولى الهيئة تقديم البلاغات في شأن ما يظهر لها من مخالفات أثناء مزاولتها لاختصاصها المنصوص عليه في المادة (السادسة) من هذا التنظيم بمذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات -بحسب الاختصاص – وهما وحدهما الجهتان المختصتان – بموجب الأحكام المقررة نظاماً- بجميع الإجراءات اللاحقة لتلك البلاغات بما في ذلك إجراءات الضبط الجنائي والإداري والتحفظ والمتابعة والمطاردة والإيقاف والاستجواب والتثبت من الهوية والتحقيق والقبض في أي بلاغ ذي صلة باختصاص الهيئة.

2 – يباشر أعضاء الهيئة الاختصاص المنصوص عليه في المادة (السادسة) من هذا التنظيم في الأسواق والشوارع والأماكن العامة، وذلك خلال ساعات عملهم الرسمي المرتبة والمجدولة بشكل رسمي من قبل إدارة كل مركز. وليس لرؤساء المراكز أو أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم والتي تعد من اختصاص الشرطة والإدارة العامة لمكافحة المخدرات وفقاً للفقرة (واحد) من هذه المادة.

3 – تباشر الهيئة الاختصاص المنصوص عليه في المادة (السادسة) من هذا التنظيم من خلال أعضائها الرسميين شاغلي وظائفها المعتمدة في ميزانيتها.

4ـ على عضو الهيئة إبراز بطاقة التعريف الرسمية الخاصة به بشكل ظاهر تتضمن اسمه ووظيفته والمركز الذي يتبعه وساعات عمله الرسمي.

تطبيق “أمان” وجهاز “الآيباد”

الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بدأت خطة تطوير وتعزيز العمل الميداني، وأكدت أن هذه الخطة سيتم تطبيقها لمدة شهرين تجريبيين في الرياض، وقالت إنها تحصر عمل العضو الميداني في النصح والإرشاد، فيما سيتم تحويل جميع البلاغات من الفرق الميدانية عبر نظام “أمان” إلى جهات الاختصاص، وتضمنت خطة التطوير توفير أجهزة “آيباد” مع شريحة لكل فرقة في الميدان لتمرير البلاغات عن طريقها، وحددت الخطة مهام “العضو الميداني” وهي التواجد في الأماكن العامة خلال وقت الدوام، والتواصل اللحظي مع مشرف القطاع، وإحاطته بجميع المنكرات الظاهرة، والرفع بها عبر تطبيق “أمان” عن طريق جهاز “الآيباد”، وحصرت مهام العضو الميداني في قيامه بالنصح والتوجيه عند مشاهدته لأي منكر، وأشارت الهيئة إلى أن الآلية الجديدة تتضمن تقسيم مناطق العمل ومسمياتها إلى خمس مناطق (جنوب، شمال، وسط، شرق، وغرب)، ويتم تعيين مشرف ميداني لكل منطقة.

عبر جهاز الاتصال اللاسلكي

ودشن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، أمس الأحد خطة تطوير وتعزيز العمل الميداني لهيئة مدينة الرياض بمكتبه بديوان الرئاسة، وأجرى “السند” اتصالاً بالفرق الميدانية عبر جهاز الاتصال اللاسلكي ونوَّه فيه بالدعم الذي تلقاه الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله.

وفق الصلاحيات

وأشاد “السند” بالدور الذي يقوم به أعضاء الميدان وفق الصلاحيات الممنوحة لهم، مبدياً تطلعه لأن يكون العمل من خلال هذه الخطة وفق منهجية واستراتيجية مميزة، موجهاً بتكثيف الحضور الميداني أثناء فترة الاختبارات في المدارس والجامعات.

ووجه رئيس الهيئات شكره لأمير منطقة الرياض ونائبه ومدير شرطة الرياض ومدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات على تعاونهم ودعمهم للعمل الميداني.

تطوير وتعزيز

وخلال التدشين استمع ومسؤولو الرئاسة إلى شرح مفصل عن الخطة من مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض الشيخ الدكتور تركي بن عبدالله الشليل، الذي أوضح أن هذه الخطة تهدف إلى تطوير وتعزيز العمل الميداني للاستفادة وبشكل أكبر من تواجد فرق الهيئة في الميدان، واستخدام وسائل التقنية الحديثة في خدمة العمل الميداني من أجهزة الاتصال اللاسلكية وأنظمة تتبع المركبات وغيرها.

مهام “العضو الميداني” الجديدة

وأضاف “الشليل” أن الخطة حددت مهام “العضو الميداني” في النزول للميدان طيلة ساعات العمل الرسمي وفي الفترتين الصباحية والمسائية بحسب المواقع المحددة له، والتواصل اللحظي مع المشرف الميداني، وإحاطته بمجريات العمل في الميدان، وأوضح “الشليل” أن الخطة وضعت عدداً من الإجراءات لتطوير العمل تتضمن تفعيل جوانب تقنية تتمثل في تتبع المركبات وتحديد أماكن عملها وفق تقارير لحظية، وتفعيل جميع أجهزة الاتصال اللاسلكي، وإيجاد نظام إلى لسهولة تكليف الأعضاء في أماكنهم المحددة، مع مراعاة زيادة عدد الأعضاء وقت المناسبات.

اجتماع العاصمة المقدسة

وفي مكة المكرمة، عقد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعاصمة المقدسة الشيخ عبدالعزيز بن مبارك الزهراني، اجتماعاً مع رؤساء ووكلاء مراكز هيئة مكة المكرمة ومديري الإدارات بالفرع، وتم خلال الاجتماع مناقشة آليات العمل الميداني، وبحث المعوقات والصعوبات التي تواجه العمل وسبل علاجها.

وأكد الشيخ الزهراني أهمية التواجد الميداني في الأسواق والأماكن العامة، والمنتزهات وتسيير الدوريات بشكل مستمر وتغطية جميع الأماكن التابعة للمراكز، مع مراعاة حسن التعامل مع الناس والرفق بهم والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وفق الكتاب والسنة، مشدداً على أهمية رفع المخالفات الميدانية أولاً بأول عبر نظام أمان والتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بعمل الهيئة، ومد جسور التواصل مع مسؤوليها ومنسوبيها.