الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

السوق الحمراء!!

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

فاطمة سيدة في الثلاثين من عمرها لديها فشل كلوي على الغسيل الدموي ثلاث مرات في الأسبوع، تريد زراعة الكلى ولكن قائمة الانتظار طويلة وليس هناك من يتبرع من أقاربها، ولديها تضيق بسيط في أحد صمامات القلب وحالتها مستقرة.

اضافة اعلان

أشارت عليها إحدى معارفها أن تذهب إلى (....) إحدى الدول الأفريقية لزراعة الكلى في ثلاثة أيام، فذهبت هي وزوجها وأخوها لزراعة الكلى في تلك الدولة عن طريق وسطاء يتم التعامل معهم بأسماء وأرقام وهمية، حيث يأتون إلى المريضة وأسرتها في الفندق ويأخذونها لوحدها "فقط" مع المبلغ المالي 60 ألف ريال (كاش) في سيارة أجرة، ويرجعونها إلي العائلة في المطار بعد ثلاثة أيام عند مغادرتهم، دون معرفة أي تفاصيل أخرى: من هم؟ وما أسماؤهم؟ وما اسم المستشفى التي تجري فيه العملية؟ ومن هو الطبيب؟ ومن أين أتوا بالكلية؟ وهل هناك تطابق نسيجي؟ وماذا يحدث إذا حصلت مضاعفات للمريضه؟؟... الخ..

هناك سوق سوداء لبيع السلع الممنوعة في بعض دول العالم ولكن للأسف هناك أيضا سوق حمراء للمتاجرة بالأعضاء البشرية!!، إن المتاجرة بزراعة الأعضاء محرّمة في جميع الأديان والمواثيق الدولية وتحاربها الدول كما تحارب المخدرات وتجارتها بل أشدّ، لأنها تهدد كيان المجتمع المدني وسلامة الإنسان فيصبح الإنسان سلعة تباع وتشترى بل وفي أسوأ صورها أن يدفع إنسان لمن يختطف حياة إنسان آخر ليعيش هو حياة أفضل، وهذا بلا شك انتكاس خطير للقيم الإنسانية تتدنى فيه قيمة الإنسان الذي كرّمه الله فخلقه بيده ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وذلل له الأرض ومخلوقاتها وكلفه بعبادته وحرم إيذاءه وقتله في جميع الأديان إلا بالحق، فهذه التجارة الحمراء تنزل قيمة الإنسان إلى كومة من اللحم تباع وتشترى، فتجد أسعاراً مختلفة للكلى من 10 آلاف ريال إلى 240 ألف ريال حسب البلد التي تمت فيه الزراعة، أما القلب فمن نصف مليون إلى حوالي 3 ملايين ريال في بعض الدول، وهو سوق ترتفع وتنخفض فيه الأسعار حسب العرض والطلب، ولأنه خالي من القيم فلك أن تتصور كيف يحصلون على ضحاياهم، كما أن كلا الطرفين خاسر البائع والمشتري ماديا وأخلاقيا وطبيا والرابح الوحيد هم لصوص الأعضاء البشرية سواء على المدى البعيد أم القريب..

وهنا عدة تأملات:

1. قد يدفع اليأس والإحباط وجهل المريض عن خطورة الزراعة الغير شرعية إلى دوامة من المجهول: عصابات ابتزاز, أخطاء طبية, عدم التلاؤم النسيجي في الزراعة, زراعة عضو مريض بفيروسات مزمنة التهاب الكبد أو الإيدز... الخ.

2. من الأفضل للمريض بكثير أن ينتظر على قائمة الانتظار ويبحث عن متبرع من أقاربه من أن يدخل في دوامة تجارة الأعضاء التي قد يخرج منها جسدا ميتا.

3. أينما تواجد الجهل والفقر وضعف القانون ازدهرت تجارة الأعضاء، وأصبح زبائنها يأتون إليها من كل حدب وصوب في العالم والعكس صحيح.

4. كيف يرضى المريض أن يأخذ كلية لا يعرف مصدرها، أسوء الاحتمالات أن يكون شخصا مقتولا لذلك السبب.

5. هناك بعض الدول جرمت تبني الأطفال من دول العالم الأخرى خوفا من استغلالهم في تلك التجارة.

6. ليس هناك إحصاءات دقيقه توضح حجم هذه الظاهرة ولا مدى نجاح زراعة تلك الأعضاء، لأنها كما في قصة "فاطمة" أعلاه تحدث في الظلام، ثم يتلف أي شيء يتعلق بالبائع أو المشتري بعد ذلك مباشرة.

وأخيرا فإن مراكز زراعة الأعضاء ووزارات الصحة في جميع دول العالم ومنظمة الصحة العالمية يقومون بمحاربة تجارة الأعضاء البشرية، ولكن يظل "وعي المريض" ووازعه الصحي والاجتماعي والديني الركيزة الأساسية لأي تصرف يتعلق بصحته سواء بعدم قبوله شراء عضو يحتاجه، لأن ذلك يشجع على المتاجرة في سوق الأعضاء البشرية ومن ناحية أخرى زيادة الوعي بتبني مفهوم التبرع ونشره بين الناس (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)، ومن ناحية ثالثه ألا يتردد أي شخص في إبلاغ السلطات المحلية في ذلك البلد أو الدولية عن أي اشتباه في تجارة زراعة الأعضاء فعواقب تلك التجارة وخيمة على المجتمع ككل.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook