الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرّف على «نظام التسوية T+2» والهدف من تطبيقه في بورصة المملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

بدأت شركة السوق المالية "تداول"، أمس الأحد، تعديل المدة الزمنية لتسوية الصفقات، لتنتقل بورصة المملكة من العمل بـ"نظام التسوية T+0"، إلى "نظام التسوية T+2".

اضافة اعلان

ولكن ما هو هذا النظام وما الغرض من التعديل؟

يُقصد بتسوية الورقة المالية: نقل الورقة المالية المنفذة صفقاتها من المحفظة الاستثمارية للبائع إلى المحفظة الاستثمارية للمشتري، كما يُقصد بالتسوية النقدية نقل ثمن الورقة المالية المنفذة صفقاتها من الحساب الاستثماري للمشتري إلى الحساب الاستثماري للبائع لدى أعضاء السوق، وفقاً لما ذكرته "تداول"، أكبر بورصة في الشرق الأوسط، والجهة الوحيدة المصرح لها بالعمل كسوق للأوراق المالية في المملكة.

وكانت "تداول" تُطبق نظام التسوية T+0 الذي يقضي بتسوية الصفقات في نفس اليوم والذي قد يُشكل عقبة أمام المستثمرين الذين لا يملكون في حوزتهم مبالغ مالية كبيرة قبل التداول، ولكن النظام الجديد "T+2" يقضي بأن الفترة الزمنية ما بين تنفيذ الصفقة وبين تسجيل انتقال ملكية الورقة المالية والسداد الفعلي لقيمة الصفقة تُقدر بيومي عمل، ما يتماشى مع المعايير الدولية ومتطلبات إدراج السوق السعودية ضمن مؤشر الأسواق الناشئة، بحسب "سي.إن.إن".

وتهدف "تداول"، التي يبلغ رأس مالها 1.2 مليار ريال سعودي، بتطبيق "نظام التسوية T+2" إلى:

1- رفع مستوى حماية أصول المستثمرين وإتاحة مجال للتحقق من صحة الصفقة والتعامل مع الأخطاء إن وجدت. 2- موائمة السوق المالية السعودية مع المعايير الدولية المطبقة في الأسواق الأخرى فيما يتعلق بإجراءات التسوية، مما يزيد من فرص إدراج السوق السعودية ضمن مؤشرات الأسواق العالمية. 3- تطوير البيئة الاستثمارية لتحفيز الاستثمار المؤسساتي مع مراعاة الاحتياجات اللازمة للتكيف مع المتغيرات المستقبلية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook