الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح لتعويد الطفل على التأقلم مع المدرسة

feb938297834261314a811282545e7bb767725d4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

اختيار مدرسة جيدة أمر شديد الأهمية في حياة الطفل، ويستغرق الأبوان وَقْتَاً في البحث عن المدرسة المناسبة، وتوفير تكاليفها، وتأمين ما يحتاجه الطفل ليذهب متحمِّساً إلى مدرسته، ومن الطبيعي أن يصاب الأبوان بإحباط عند سماع الطفل يقول: "أكره المدرسة" بعد كل الجهد الذي تم بذله، كيف يمكن التعامل مع هذا الموقف؟

اضافة اعلان

وعندما يتحدَّث الطفل عن مشاكله مع أبويه ويجد آذاناً صاغية تسمع تفاصيل ما يشعر به يساعده ذلك على التطوُّر والنمو.

إذا كان طفلك قد تم تسجيله حَدِيثَاً في هذه المدرسة وانتقل إليها منذ فترة قصيرة سيحتاج وَقْتَاً ليعتاد على نظامها وأجوائها. يمكنك شرح هذه الزاوية للطفل وتهدئة توتره وقلقه من المدرسة الجديدة. اصطحب ابنك في جولة داخل المدرسة الجديدة وحولها ليعتاد عليها.

من ناحية أخرى، على الأبوين تدريب الطفل على ما تعنيه المدرسة، وهو أولاً: جدول المواعيد والحصص والدروس والبرامج. إذا كان الطفل صغيراً واعتاد على تمضية يومه في اللعب الحر سيكون التحاقه بالمدرسة نقلة تطوُّر؛ لذلك على الأبوين شرح وإعادة شرح أهمية التزام القواعد والتعليمات المدرسية.

أما إذا كان الطفل لا يعجبه أحد المدرسين، أو يشكو من عدم وجود أصدقاء له، أو من أكل الكافيتريا، فتذكَّر أن الأمور المزعجة يمكن أن تكون عديدة، وهنا دور الأبوين في دعم الطفل للتغلُّب على الصعاب التي تواجهه، وتدريبه على التعامل معها، والبحث بنفسه عن حلول وصيغ تحميه من الظروف غير المواتية.

قد يكون سبب كراهية الطفل للمدرسة، وعدم رغبته في الذهاب إليها تعرُّضه لمضايقات من زملائه، وقد تنطوي هذه المضايقات على سلوكيات عدوانية كالضرب أو السخرية. على الأبوين البحث عن السبب، واكتشاف ما يتعرَّض له الطفل بالضبط، واتخاذ الإجراءات المناسبة لحمايته.

وبشكل عام، عندما يتحدَّث الطفل عن مشاكله مع أبويه ويجد آذاناً صاغية تسمع تفاصيل ما يشعر به؛ يساعده ذلك على التطوُّر والنمو، واكتساب الخبرة من التجربة التي يمرُّ بها، والتغلُّب على الصعوبات.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook