أكاديمي يطالب بإعادة التفكير في مقترح إمداد المملكة بمياه النيل عبر السودان | صحيفة تواصل الالكترونية

احدث الأخبار

جازان.. السيطرة على انبعاث دخان محدود بطوارئ مستشفى «أبو عريش» بالصور.. أمير تبوك يتفقد منفذ «حالة عمار» للوقوف على استعدادات موسم الحج أمطار غزيرة ترطب الأجواء في عدد من مناطق المملكة (فيديو) في تعميم اطلعت عليه «تواصل».. «بن لادن» تعلن استئناف مشاريعها بالحرمين وصرف رواتب موظفيها «Stc» تقدم شرائح مجانية لجميع الحجاج القطريين شرطة جازان تبحث عن مُشعلي النار بسيارة رئيس بلدية «أحد المسارحة» جدة.. «التجارة» تُغلق محطة تخلط البنزين بالديزل وتُلزمها بإصلاح السيارات المتضررة (صور) «سليمان الراجحي» يوجه نصيحة للشباب للاستقرار في العمل خادم الحرمين يأمر بإرسال طائرات لاستضافة الحجاج القطريين كافة على نفقته هيئة الاتصالات توجه بإعادة فتح أكبر فرع لـ«زين» بالرياض بعد إغلاقه وزير النقل: سخرنا كافة الإمكانات المادية والبشرية للتيسير على ضيوف الرحمن «الرقابة البيطرية»: «طاعون الماعز» لا ينتقل للإنسان.. وهذه نصائح شراء الأضحية (فيديو)

أكاديمي يطالب بإعادة التفكير في مقترح إمداد المملكة بمياه النيل عبر السودان

1
أكاديمي يطالب بإعادة التفكير في مقترح إمداد المملكة بمياه النيل عبر السودان

تواصل – عبدالرحمن الخالد:

طالب الدكتور محمود الدوعان، أستاذ الجغرافية الطبيعية والبيئة بجامعة الملك عبدالعزيز، اليوم الجمعة، بإعادة التفكير في مقترح سعودي قديم حول إمكانية إمداد مياه النيل للمملكة من السودان، بمد أنبوب عبر البحر الأحمر.

وقال “الدوعان” في مقالٍ بصحيفة “المدينة”: ‘‘إنه قبل 40 عاماً، قدَّم الأمير محمد الفيصل اقتراحاً للملك فيصل عن مشروع جلب مياه النيل بمد أنبوب من السودان عبر البحر الأحمر إلى جدة، لا سِيَّمَا وأن النيل يفيض في أشهر الصيف، وتتدفق منه كميات كبيرة من المياه التي تُغرق مساحات كبيرة من المدن السودانية”.

وتساءل الأكاديمي: “لماذا مع زيادة احتياجات المملكة للمياه الآن لا نأخذ في تحويل جزء من مياه النيل من النقل عبر أنابيب تنقل المياه من السودان الشقيق إلى السعودية، لا سِيَّمَا وأن المسافة قريبة، ولا تتجاوز الـ300 كيلومتر؟ وبذلك تكون هذه المياه رافداً مائيّاً مهمّاً للغاية في سد احتياجاتنا من المياه العذبة، وتكون رديفاً مساعداً لمحطات التحلية؛ الأَمْر الذي يعزِّز الأمن المائي في بلادنا، ويؤمِّن ما يطلبه الحجَّاج، والعمار، والزوار لهذه الأراضي المقدَّسة من المياه العذبة”.

وجاءت مطالبة “الدوعان”، بعد أن تحدث عن انتشار مقطع فيديو “عن نهر السند في باكستان، ومشروع مد أنابيب من نهر السند إلى مدينة العين الإماراتية عبر صحارى سلطنة عُمان، وهو مشروع ضخم يزود دولة الإمارات بكميات وفيرة من المياه العذبة، التي سوف تتجمَّع في بحيرة زايد كخزن استراتيجي لها، ومِنْ ثَمَّ يتم توزيعها على بقية الإمارات”.

١ تعليق