5 اعتقادات خاطئة حول الشبكات الافتراضية «VPN» | صحيفة تواصل الالكترونية

5 اعتقادات خاطئة حول الشبكات الافتراضية «VPN»

0
5 اعتقادات خاطئة حول الشبكات الافتراضية «VPN»

تواصل – وكالات:

تعتبر الشبكات الافتراضية الخَاصَّة المعروفة اختصاراً باسم VPN إحدى الوسائل المساعدة للمستخدمين لتعزيز الناحية الأمنية عند استخدام الهواتف الذكية والحواسيب.

مع ذلك، فهناك الكثير من الاعتقادات الخاطئة حول استخدام الـ VPN، ولا يزال البعض يقوم بالترويج لهذه الاعتقادات على حساباتهم على الشبكات الاجتماعية.

لذا إليكم أشهر 5 اعتقادات خاطئة حول الـ VPN ينبغي عليك عدم تصديقها على الإطلاق:

1 – الخدمة المجانية مثل المدفوعة

يعتقد الكثير من المستخدمين أن الاعتماد على خدمة VPN مجانية سيغنيه عن استخدام تلك المدفوعة، أو أن الخدمة المجانية توفر مزايا الخدمة المدفوعة.

وهذا اعتقاد غير صحيح بالمرة، فالأمر لا يشبه هنا تطبيقاً لالتقاط صور سيلفي مميزة، فحينها لن تجد مشكلة من الاعتماد على تطبيق مجاني.

أما تطبيقات الشبكات الافتراضية الخَاصَّة فتطلب أساساً دفع مال مقابل الخوادم بِحَسَبِ الجودة والنوعية؛ وبالتَّالي فإن الخدمات المجانية في هذا المجال إما أن تطلب التخلي عن بعض المعلومات الشخصية كالبريد الإلكتروني، وبيانات التصفح وغيرها من المعلومات، أو من خلال عرضها للإعلانات.

2 – إبطاء شديد لسرعة الإنترنت

من أشهر المعتقدات الخاطئة حول خدمات الـ VPN أنها تسبب إبطاءً شديداً لسرعة الإنترنت، وهذا أَيْضَاً اعتقاد غير صحيح روجه غَالِبَاً الأشخاص الذين يعتمدون على خدمات مجانية، أو غير موثوقة، وهو ما يقودنا للاعتقاد الأول من جديد.

فخدمات VPN القوية والموثوقة لا تتسبب في إبطاء سرعة الإنترنت بشكل ملحوظ، ومع أن حدوث بطء للسرعة قد يكون من الأشياء الواردة فعلاً عند الاتصال بهذه الشبكات لكنه لا يكون بصورة كبيرة.

3 – استخدامها في الأشياء غير القانونية فقط

فالكثير من المستخدمين يقومون بالاعتماد على هذه الخدمات لمجرد الوصول إلى خدمات قد تكون غير متوفرة في بلدانهم، أو لحماية بياناتهم الشخصية وتجنب وقوعها بأيدي المخترقين، وذلك عبر تشفير البيانات بشكل كامل أثناء استخدام الإنترنت.

4 – ستحميني من أي شيء

التعامل مع خدمات VPN على أنها الحل لكل المشاكل الأمنية التي قد تواجهها هو أَيْضَاً اعتقاد خاطئ تَمَامَاً، فخدمات VPN لن تحميك من أي شيء على الإنترنت، فالكثير من التهديدات الأمنية ستبقى على حالها مثل زيارتك لبعض المواقع التي تتضمن برمجيات خبيثة، أو التعرض لصفحات التصيد والاحتيال، أو إصابة جهازك بالفيروسات وغيرها.

5 – لا يهم أيها تستخدم

من المهم أن تعرف أن عملية اختيارك لخدمة VPN بشكل صحيح هي مسألة مُهِمَّة للغاية، فالاعتقاد الذي يريد إيهامك بأنه عليك فقط تفعيل خدمة VPN دون معرفة التفاصيل والاختيار الدقيق هو اعتقاد خاطئ.

فيجب عليك أن تعرف طريقة التشفير التي تعتمدها هذه الخدمات، فبعضها يقدم أنظمة تشفير آمنة وعالية الجودة، والبعض الآخر لا يفعل، وهناك عوامل أخرى مُهِمَّة عند الاختيار من بينها: الأسعار، وموقع الخادم، وبروتوكولات الاتصال، ودوافعك الخَاصَّة وراء استخدام هذه الخدمات.

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>