الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: مهارة الرؤية المحيطية للأشياء تختلف من فرد لآخر

441-660x330
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تُعَرَّف الرؤية المحيطية بأنها القدرة على رؤية الأجسام خارج نطاق مركز الحقل البصري، وهذه القدرة تختلف من شخص إلى آخر حَسْبَ الفروق الفردية.

اضافة اعلان

وقد وجدت دراسة حديثة بأن القدرة على اكتشاف الأجسام التي تقع ضمن نطاق الرؤية المحيطية تتباين بين البشر، فعلى سبيل المثال كان بعض الأشخاص أكثر مهارة في اكتشاف الأشياء من الجهة اليسرى، في حين أن بعضهم الآخر كان أكثر مهارة في اكتشاف الأشياء من الجهة اليمنى.

وقال المعد الرئيسي للدراسة جون جرين وود، الأستاذ بجامعة كوليج لندن: "يمتلك كل شخص نمطاً بصرياً متميزاً، فتوجد لديه مناطق تحتد فيها الرؤية، ومناطق أخرى تضعف فيها الرؤية".

وقام جرين وود وفريق عمله باختبار القدرة البصرية لدى 12 مشاركاً في التجربة، وذلك على مدى عِدَّة سنوات، وبشكل عام كان المشاركون أقل قدرة على اكتشاف الأجسام في المشاهد المزدحمة عندما تكون فوق أو أسفل مستوى العين، مع وجود فوارق بين المشاركين في ذلك.

واستخدم الباحثون اختباراً يُركز فيه المشارك على نقطة في مركز الشاشة في الوقت الذي تظهر صور ساعات في مناطق الرؤية المحيطية. وكانت الساعات تظهر إما بشكل مفرد، أو ثلاث ساعات سويةً.

ويرى الباحثون أن إدراك وجود تباين في الرؤية البصرية بين البشر قد يكون مُفِيدَاً في حالات عديدة مثل قيادة السيارات. ويقول جرين وود: "إذا كنت تقود شاحنة مرتفعة، فستصبح أقل مقدرة على ملاحظة المشاة على مستوى الشارع من خلال الرؤية المحيطية، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين يقودون سيارات منخفضة وينظرون إلى الأمام"، كما أن ازدحام الشوارع سيجعل من المُهِمَّة أكثر صعوبة؛ لذا ينبغي على السائقين الانتباه جَيِّدَاً أثناء القيادة ومعرفة نقاط الضعف في مجال رؤيتهم المحيطية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook