الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أبهرتني يا سليمان الراجحي !

م. محمد بن طلال عرب
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

كان صديقي يحدثني بانبهار عن أفضل لاعب في العالم: الأرجنتيني ميسّي فيقول:

"هل تعلم أن ميسّي يستلم 35 مليون يورو سنوياً !!"

اضافة اعلان

هذا يعني التالي بالريال السعودي:

سنوياً : 140 مليون ، شهرياً: 11.67 مليون، أسبوعياً: 2.9 مليون، يومياً: 417 ألف وفي كل ساعة 17 ألف ريال حتى حينما يكون نائماً !

تنتشر أخبار هذه الأرقام الكبيرة التي يتقاضاها مختلف الناس من لاعبين وممثلين ومدراء استثمار وغيرهم ويمارس كثيرٌ من الناس هوايتهم في حسد أو غبطة هذه الفئة المخملية وتمني ما لديهم وحياكة القصص الصحيحة وغير الصحيحة عن ما يصنعونه بهذه المبالغ الهائلة المكدّسة في حساباتهم، ومشاركة مني للزملاء المنبهرين رغبت في أن أختار أحد الناس لأغبطهأنا كذلك فبدر إلى ذهني أيقونة الإحسان والوقف في بلادنا الشيخ سليمان الراجحي.

لا توجد أرقام معلنة عن حجم وقف الراجحي بالتحديد ولكن بعض التقديرات تشير إلى أن حجم الوقف يزيد عن 45 مليار ريال سعودي.

لنفترض أن الوقف أرباحه السنوية تبلغ على الأقل 3% من أصوله وهو رقم متواضع للغاية خصوصاً مع الكفاءات الاستثمارية المميزة التي تدير أصول الوقف.

عموماً هذا يعني أن عائدات الوقف الخيري السنوية 1,350 مليون ريال أي مليار وثلاثمئة وخمسين مليون ريال

بالتالي فالشيخ سليمان يتبرع لأوجه الخير كمتوسط بالمبالغ التالية:

سنوياً: 1,350 مليون، شهرياً: 112.5 مليون، أسبوعياً: 28 مليون، يومياً: 7 مليون، وفي كل ساعة 290 ألف ريال والحسنة بعشر أمثالها.

إن وقف الشيخ سليمان يمثل أفضل صورةٍ من التناغم الفعّال مع الرؤية الطموحة لبلادنا والتي تهدف لرفع مؤشر رأس المال الإجتماعي إلى المرتبة 10 من مرتبة 26 الحالية.

بهذا العطاء العظيم وصل إحسان الشيخ سليمان الراجحي لبيوت أغلب المحتاجين في بلادنا من مطلقاتٍ وأرامل وأيتام وأصحاب الكُرب وغيرهم فلا تكاد تجد جهةً خيريةً في بلادنا إلَا وقد لمسها إحسان الشيخ وبذله، بل إن دعم أوقاف الشيخ هو الشريان النابض لكثير من البرامج التي تساهم في تعزيز التعليم ودعم المشاريع الريادية والأسر المنتجة والحدّ من مستوى الجريمة ورفع عدد المتطوعين من جميع شرائح المجتمع.

إنّ من أهداف رؤية 2030 لبلادنا الحبيبة خفض معدّل البطالة من 11.6% إلى 7% ويساهم وقف الراجحي بشكلٍ مبهرٍ في تحقيق ذلك من خلال توفير عددٍ كبيرٍ من الفرص الوظيفية يزيد عن 20 ألف فرصة وظيفية ويساهم أيضاً في رفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج القومي المحلي (GDP) بمنتجات كافّة شركاته الموقفة.

غيضٌ من بعض أمثلة أوقاف الشيخ شركة دواجن الوطنية الموقفة بالكامل والتي توفِّر 40% من الإنتاج المحلّي للدواجن وتساهم في توظيف أكثر من 7,500 موظفٍ وموظفة وتنتج يومياً مليون بيضة و 820 ألف دجاجة لتوفير مساهمةً في تعزيز الأمن الغذائي وتوطين صناعة الغذاء لكثيرٍ من المنتجات المستخدمة يومياً في منازلنا في مختلف انحاء المملكة.

إن الراجحي لم يكتفِ بهذا بل شمّر عن ساعد الجدّ وساهم في تدعيم علاقات بلادنا الخارجية من خلال ترجمة العلاقات الاقتصادية الحسنة إلى مشاريع على أرض الواقع مع دولٍ كانت خير داعمٍ لنا في مواقفنا الحساسة والمشروع الزراعي العملاق في أراضي السودان الوفية خيرُ مثالٍ مشرّف.

إن حكومات الدول المتقدّمة لتؤمن بالدور الفعّال للقطاع غير الربحي في تدعيم تنميتها ولذلك تتيح له مختلف التسهيلات وكافة سبل الدعم ليتكاتف مع القطاع الخاص في نمو اقتصادها ومركزها التنافسي العالمي وإن دعم الحكومة لأمثلة ناصعة معطاءة كمثال أوقاف الشيخ سليمان الراجحي سيخلق تسارعاً تنافسياً بين أهل الخير والإحسان لمزيد من العطاء وبذل أنفس الأموال في بلادنا الطاهرة المباركة سيما وأن من أهم أهداف الرؤية رفع مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي إلى 5%.

م. محمد بن طلال عرب

مستشار ومتخصص بالأوقاف

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook