السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 نصائح هامة لتجنب مخاطر «التخدير» أثناء الجراحة

thumb
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

إذا كُنت مُقبلاً على الخضوع لعملية جراحية، فينبغي عليك التحضير باكراً لها، وخَاصَّة إن كنت ستجريها تحت التخدير العام؛ لتفادي التأثيرات الضارة للتخدير.

اضافة اعلان

وفي هذا الصدد، تقول الرابطة الأمريكية لممرضات التخدير بأن اتباع النصائح الخمس التالية يساعد المريض كَثِيرَاً على تجنب اختلاطات التخدير:

الأدوية غير الضرورية:

ينبغي أن يقتصر تناول الأدوية على الأنواع الضرورية فقط الموصوفة مِنْ قِبَلِ الطبيب. وفي حال كان المريض مدمناً على أحد أنواع المخدرات فمن الضروري جِدّاً إخبار الطبيب بذلك.

تناول المكملات الغذائية:

ينبغي التوقف عن تناول أدوية الطب البديل قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة. إذ يمكن لبعض المنتجات العشبية أن تُسبب اختلاطات في أثناء وبعد الجراحة، مثل ارتفاع أو هبوط ضغط الدم.

تاريخ العائلة الطبي:

من الضروري إبلاغ طبيب التخدير عن أية اختلاطات حصلت مع أحد الأقارب عند إجرائه لعملية جراحية، مثل ارتفاع الحرارة الخبيث، أو ردة الفعل التحسسية تجاه نوع محدد من المواد المخدرة. وارتفاع درجة الحرارة الخبيث هو حالة مهددة للحياة، وتنجم عن ردة فعل التحسسية تجاه نوع معين من المواد المخدرة.

السجل الطبي للمريض:

والذي يذكر، ما إذا كان المريض قد واجه مِنْ قبلُ أية آثار جانبية جراء أخذ جرعة المخدر، مثل: الغثيان، أو القيء، كَمَا أَنَّه من الضروري أن يعرف طبيب التخدير جميع الأمراض والحالات التي يعاني منها المريض حَالِيَّاً، مثل السُّكَّرِيّ، أو الربو، أو الحساسية تجاه مواد دوائية معينة، أو تجاه اللاتكس.

التثقيف الذاتي:

وذلك عن طريق الاطِّلاع على معلومات طبية موثوقة حول المادة المخدرة المستخدمة في أثناء الجراحة، وآثارها الجانبية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook